ثالثاً: النظام التتابعي : الدبلوم العام في علوم الإعاقة والتأهيل
مادة ( 36 )
( 1 ) الخطة أو النظام العام ( إعداد أخصائيي الإعاقات )
جدول (29) الخطة الدراسية للدبلوم العام في علوم الإعاقة والتأهيل ( القسم العام )
مسلسل
|
الفصل
|
اسم المقرر
|
كود المقرر
|
عدد الساعات
|
عدد الساعات المعتمدة
|
زمن الاختبار
|
درجات المقرر
|
الدرجة الكلية
|
نظري
|
عملي
|
أعمال فصلية
|
شفوي
|
عملي
|
منتصف الفصل
|
التحريري
|
1
|
الفصل الدراسي الأول
|
مدخل إلى التربية الخاصة
|
Se.g 114
|
2
|
-
|
2
|
2
|
10
|
10
|
-
|
30
|
50
|
100
|
2
|
التشخيص والتقييم في التربية الخاصة
|
Se.g 121
|
2
|
-
|
2
|
2
|
10
|
10
|
-
|
30
|
50
|
100
|
3
|
الاضطرابات السلوكية
|
Se.g 117
|
2
|
-
|
2
|
2
|
10
|
10
|
-
|
30
|
50
|
100
|
4
|
الإحصاء في التربية الخاصة
|
Edu 122
|
2
|
2
|
3
|
2
|
10
|
10
|
10
|
20
|
50
|
100
|
5
|
فسيولوجيا الإعاقة
|
Med 123
|
2
|
2
|
3
|
2
|
10
|
10
|
10
|
20
|
50
|
100
|
6
|
التربية الرياضية للمعوقين
|
Ats 124
|
2
|
-
|
2
|
2
|
10
|
10
|
-
|
30
|
50
|
100
|
7
|
الاكتشاف والتدخل المبكر
|
Se.g 125
|
2
|
-
|
2
|
2
|
10
|
10
|
-
|
30
|
50
|
100
|
8
|
قضايا معاصرة في التربية الخاصة
|
Se.g 211
|
2
|
-
|
2
|
2
|
10
|
10
|
-
|
30
|
50
|
100
|
9
|
تدريب ميداني
|
|
-
|
4
|
2
|
|
|
|
|
|
|
50
|
|
|
|
16
|
4
|
20
|
|
|
|
|
|
|
850
|
10
|
الفصل الدراسي الثاني
|
تفريد التعليم والتدريب
|
Se.g 214
|
2
|
2
|
3
|
2
|
10
|
10
|
10
|
20
|
50
|
100
|
11
|
التعليم العلاجي
|
Se.g 215
|
2
|
-
|
2
|
2
|
10
|
10
|
-
|
30
|
50
|
100
|
12
|
إعداد إخصائيي التربية الخاصة
|
Se.g 216
|
2
|
-
|
2
|
2
|
10
|
10
|
-
|
30
|
50
|
100
|
13
|
تعديل السلوك
|
Se.g 217
|
1
|
2
|
3
|
2
|
10
|
10
|
10
|
20
|
50
|
100
|
14
|
تحليل السلوك التطبيقي
|
Se.g 221
|
1
|
2
|
3
|
2
|
10
|
10
|
10
|
20
|
50
|
100
|
15
|
تأهيل الأفراد ذوي الإعاقات
|
Se.g 222
|
2
|
-
|
2
|
2
|
10
|
10
|
-
|
30
|
50
|
100
|
16
|
برامج التدخل والتأهيل وإعدادها
|
Se.g 224
|
2
|
2
|
3
|
2
|
10
|
10
|
10
|
20
|
50
|
100
|
17
|
الدمج الشامل
|
Se.g 227
|
2
|
-
|
2
|
2
|
10
|
10
|
-
|
30
|
50
|
100
|
|
تدريب ميداني
|
|
-
|
4
|
|
|
|
|
|
|
|
50
|
المجمــــــــــوع
|
|
14
|
6
|
20
|
|
|
|
|
|
|
850
|
|
|
30
|
10
|
40
|
|
|
|
|
|
|
1700
|
( 2 ) الخطة أو النظام التربوي ( إعداد معلم ذوي الإعاقات )
جدول ( 30 )
الخطة الدراسية للدبلوم العام في علوم الإعاقة والتأهيل ( القسم التربوي )
مسلسل
|
الفصل
|
اسم المقرر
|
كود المقرر
|
عدد الساعات
|
عدد الساعات المعتمدة
|
زمن الاختبار
|
أعمال فصلية
|
شفوي
|
عملي
|
منتصف الفصل
|
التحريري
|
الدرجة
|
نظري
|
عملي
|
1
|
الفصل الدراسي الأول
|
مدخل إلى التربية الخاصة
|
Se.g 114
|
2
|
-
|
2
|
2
|
10
|
10
|
-
|
30
|
50
|
100
|
2
|
التشخيص والتقييم في التربية الخاصة
|
Se.g 121
|
2
|
-
|
2
|
2
|
10
|
10
|
-
|
30
|
50
|
100
|
3
|
علم نفس النمو
|
Psy 127
|
2
|
-
|
2
|
2
|
10
|
10
|
-
|
30
|
50
|
100
|
4
|
مهنة التعليم
|
Edu 118
|
2
|
-
|
2
|
2
|
10
|
10
|
-
|
30
|
50
|
100
|
5
|
فسيولوجيا الإعاقة
|
Med 123
|
2
|
-
|
2
|
2
|
10
|
10
|
-
|
30
|
50
|
100
|
|
تدريس مصغر
|
Edu 219
|
-
|
2
|
1
|
-
|
10
|
10
|
10
|
30
|
-
|
50
|
6
|
الاكتشاف والتدخل المبكر
|
Se.g 125
|
2
|
-
|
2
|
2
|
10
|
10
|
-
|
30
|
50
|
100
|
7
|
مناهج الفئات الخاصة
|
Edu 419
|
2
|
-
|
2
|
2
|
10
|
10
|
-
|
30
|
50
|
100
|
8
|
تكنولوجيا التعليم للأفراد ذوي الإعاقات
|
Edu 220
|
2
|
-
|
2
|
2
|
10
|
10
|
-
|
30
|
50
|
100
|
9
|
تعليم ذوي الإعاقات
|
Psy 318
|
1
|
2
|
2
|
2
|
10
|
10
|
10
|
20
|
50
|
100
|
|
تدريب ميداني ( يوم كامل)
|
|
-
|
4
|
2
|
-
|
|
|
|
|
|
50
|
مجموع ساعات الفصل
|
17
|
4
|
21
|
|
|
|
|
|
|
1000
|
10
|
الفصل الدراسي الثاني
|
تفريد التعليم والتدريب وإعداد الخطة الفردية
|
Se.g 214
|
2
|
2
|
3
|
2
|
10
|
10
|
10
|
20
|
50
|
100
|
11
|
التعليم العلاجي
|
Se.g 215
|
2
|
-
|
2
|
2
|
10
|
10
|
-
|
30
|
50
|
100
|
12
|
الفروق الفردية والقياس النفسي في التربية الخاصة
|
Psy 427
|
2
|
-
|
2
|
2
|
10
|
10
|
-
|
30
|
50
|
100
|
13
|
تعديل السلوك وتحليله
|
Se.g 217
|
2
|
-
|
2
|
2
|
10
|
10
|
-
|
30
|
50
|
100
|
14
|
إدارة مؤسسات التربية الخاصة
|
Edu 115
|
2
|
-
|
2
|
2
|
10
|
10
|
-
|
30
|
50
|
100
|
15
|
طرق تدريس وتعليم ذوي الإعاقات
|
Edu 420
|
2
|
-
|
2
|
2
|
10
|
10
|
-
|
30
|
50
|
100
|
16
|
الصحة النفسية والإرشاد النفسي لذوي الإعاقات وأسرهم
|
Psy 417
|
2
|
-
|
2
|
2
|
10
|
10
|
-
|
30
|
50
|
100
|
17
|
الدمج الشامل
|
Se.g 227
|
2
|
-
|
2
|
2
|
10
|
10
|
-
|
30
|
50
|
100
|
|
تدريب ميداني ( يوم كامل )
|
|
-
|
4
|
2
|
|
|
|
|
|
|
50
|
مجمـــوع ساعات الفصل
|
16
|
3
|
19
|
|
|
|
|
|
|
850
|
مجموع الساعات للعام كاملا
|
33
|
7
|
40
|
|
|
|
|
|
|
1850
|
رابعاً: الدراسات العليا
مادة ( 37 )
( 1 ) الدبلوم الخاص في علوم الإعاقة والتأهيل
جدول ( 31 ) الخطة الدراسية للدبلوم الخاص في علوم الإعاقة والتأهيل ( عام )
الفصل
|
كود المقرر
|
المقرر
|
القسم
|
عـــــدد الساعات
|
زمن الاختبار
|
درجات المقرر
|
نظري
|
عملي
|
أعمال فصلية
|
شفوي
|
عملي
|
منتصف الفصل
|
نهاية الفصل
|
المجموع
|
الفصل الدراسي الأول
|
Se.g D 111
|
قضايا معاصرة في التربية الخاصة (مجال التخصص)
|
|
2
|
-
|
2
|
10
|
10
|
-
|
30
|
50
|
100
|
Se.g D 112
|
الإرشاد النفسي لذوي الإعاقات (مجال التخصص)
|
|
2
|
-
|
2
|
10
|
10
|
-
|
30
|
50
|
100
|
Se.g D 113
|
الاتجاهات الحديثة في تعليم وتأهيل ذوي الإعاقات
|
|
2
|
-
|
2
|
10
|
10
|
-
|
30
|
50
|
100
|
Se.g D 114
|
التأهيل والدمج المجتمعي لذوي الإعاقات
|
|
2
|
2
|
2
|
10
|
10
|
10
|
20
|
50
|
100
|
Se.g D 115
|
مناهج البحث في التربية الخاصة
|
|
2
|
2
|
2
|
10
|
10
|
10
|
20
|
50
|
100
|
Se.g D 116
|
قراءات باللغة الإنجليزية
|
|
2
|
-
|
2
|
10
|
10
|
-
|
30
|
50
|
100
|
Med D 117
|
الاضطرابات الجينية والإعاقات
|
|
2
|
-
|
2
|
10
|
10
|
-
|
30
|
50
|
100
|
Se.g D 118
|
الإعاقات المزدوجة
|
|
2
|
-
|
2
|
10
|
10
|
-
|
30
|
50
|
100
|
Se.g D 119
|
جودة إعداد برامج التدخل للأفراد ذوي الإعاقات
|
|
2
|
-
|
2
|
10
|
10
|
-
|
30
|
50
|
100
|
الساعات المعتمدة والمجموع
|
18
|
2
|
|
|
|
|
|
|
900
|
الفصل الدراسي الثاني
|
Se.g D 121
|
قاعة بحث
|
|
2
|
2
|
2
|
10
|
10
|
10
|
20
|
50
|
100
|
Se.g D 122
|
الضغوط النفسية على أسر ذوي الإعاقات وأساليب مواجهتها
|
|
2
|
-
|
2
|
10
|
10
|
-
|
30
|
50
|
100
|
Se.g D 123
|
التكنولوجيا المساندة والإعاقات
|
|
2
|
2
|
2
|
10
|
10
|
10
|
20
|
50
|
100
|
Psy D 124
|
الإحصاء الاستدلالي
|
|
2
|
2
|
2
|
10
|
10
|
10
|
20
|
50
|
100
|
Se.g D 125
|
الأطفال الموهوبون ذوو الإعاقات
|
|
2
|
-
|
2
|
10
|
10
|
-
|
30
|
50
|
100
|
Se.g D 126
|
الاضطرابات النمائية للأطفال
|
|
2
|
-
|
2
|
10
|
10
|
-
|
30
|
50
|
100
|
Se.g D 127
|
التأهيل الشامل لذوي الإعاقات
|
|
2
|
2
|
2
|
10
|
10
|
10
|
20
|
50
|
100
|
Se.g D 128
|
معايير العمل مع الأفراد ذوي الإعاقات
|
|
2
|
-
|
2
|
10
|
10
|
-
|
30
|
50
|
100
|
الساعات المعتمدة والمجموع
|
16
|
4
|
|
|
|
|
|
|
800
|
جدول ( 31-أ ) الخطة الدراسية للدبلوم الخاص في علوم الإعاقة والتأهيل ( تربوي )
الفصل
|
كود المقرر
|
المقرر
|
القسم
|
عـــــدد الساعات
|
زمن الاختبار
|
درجات المقرر
|
نظري
|
عملي
|
أعمال فصلية
|
شفوي
|
عملي
|
منتصف الفصل
|
نهاية الفصل
|
المجموع
|
الفصل الدراسي الأول
|
Se.g D 111
|
فرق العمل مع ذوي الإعاقات في المدارس
|
|
2
|
-
|
2
|
10
|
10
|
-
|
30
|
50
|
100
|
Se.g D 112
|
الإرشاد النفسي لذوي الإعاقات (مجال التخصص)
|
|
2
|
-
|
2
|
10
|
10
|
-
|
30
|
50
|
100
|
Se.g D 113
|
الاتجاهات الحديثة في تعليم وتأهيل ذوي الإعاقات
|
|
2
|
-
|
2
|
10
|
10
|
-
|
30
|
50
|
100
|
Se.g D 114
|
أنساق المواءمات لتأهيل ذوي الإعاقات
|
|
2
|
2
|
2
|
10
|
10
|
10
|
20
|
50
|
100
|
Se.g D 115
|
استراتيجيات التعليم والتدخل بالكمبيوتر
|
|
2
|
2
|
2
|
10
|
10
|
10
|
20
|
50
|
100
|
Se.g D 116
|
قراءات باللغة الإنجليزية
|
|
2
|
-
|
2
|
10
|
10
|
-
|
30
|
50
|
100
|
Se.g D 117
|
أسس ومتطلبات الدمج الشامل في المدارس
|
|
2
|
-
|
2
|
10
|
10
|
-
|
30
|
50
|
100
|
Se.g D 118
|
مناهج البحث في التربية الخاصة
|
|
2
|
-
|
2
|
10
|
10
|
-
|
30
|
50
|
100
|
Se.g D 119
|
جودة إعداد برامج التدخل للأفراد ذوي الإعاقات
|
|
2
|
-
|
2
|
10
|
10
|
-
|
30
|
50
|
100
|
الساعات المعتمدة والمجموع
|
18
|
2
|
|
|
|
|
|
|
900
|
الفصل الدراسي الثاني
|
Se.g D 121
|
قاعة بحث
|
|
2
|
2
|
2
|
10
|
10
|
10
|
20
|
50
|
100
|
Se.g D 122
|
إعداد البيئة المدرسية لاستقبال ذوي الإعاقات
|
|
2
|
-
|
2
|
10
|
10
|
-
|
30
|
50
|
100
|
Se.g D 123
|
التكنولوجيا المساندة والإعاقات
|
|
2
|
2
|
2
|
10
|
10
|
10
|
20
|
50
|
100
|
Psy D 124
|
الإحصاء الاستدلالي
|
|
2
|
2
|
2
|
10
|
10
|
10
|
20
|
50
|
100
|
Se.g D 125
|
أساليب العمل مع الأطفال الموهوبين ذوي الإعاقات في المدارس
|
|
2
|
-
|
2
|
10
|
10
|
-
|
30
|
50
|
100
|
Se.g D 126
|
غرف المصادر وبرامج التربية الخاصة بالمدارس
|
|
2
|
-
|
2
|
10
|
10
|
-
|
30
|
50
|
100
|
Se.g D 127
|
التأهيل الشامل لذوي الإعاقات
|
|
2
|
2
|
2
|
10
|
10
|
10
|
20
|
50
|
100
|
Se.g D 128
|
معايير العمل مع الأفراد ذوي الإعاقات
|
|
2
|
-
|
2
|
10
|
10
|
-
|
30
|
50
|
100
|
الساعات المعتمدة والمجموع
|
16
|
4
|
|
|
|
|
|
|
800
|
مادة ( 38 )
( 2 ) الماجستير في علوم الإعاقة والتأهيل
جدول ( 32 )
الخطة الدراسية للماجستير في علوم الإعاقة والتأهيل ( عام )
الفصل
|
كود المقرر
|
المقرر
|
القسم
|
عـــــدد الساعات
|
زمن الاختبار
|
درجات المقرر
|
نظري
|
عملي
|
أعمال فصلية
|
شفوي
|
عملي
|
منتصف الفصل
|
نهاية الفصل
|
المجموع
|
الفصل الدراسي الأول
|
Se.g M 111
|
مناهج بحث
|
|
2
|
2
|
2
|
10
|
10
|
10
|
20
|
50
|
100
|
Se.g M 112
|
الكتابة العلمية
|
|
2
|
-
|
2
|
10
|
10
|
-
|
30
|
50
|
100
|
Se.g M 113
|
تعليم السلوك الاجتماعي لذوي الإعاقات (حسب التخصص)
|
جميع الأقسام
|
2
|
-
|
2
|
10
|
10
|
-
|
30
|
50
|
100
|
Se.g M 114
|
الاستراتيجيات الحديثة للتأهيل الشامل (حسب التخصص )
|
جميع الأقسام
|
2
|
-
|
2
|
10
|
10
|
-
|
30
|
50
|
100
|
الساعات المعتمدة والمجموع
|
8
|
1
|
|
|
|
|
|
|
400
|
الفصل الثاني
|
Se.g M 121
|
قاعة بحث
|
|
2
|
2
|
2
|
10
|
10
|
10
|
20
|
50
|
100
|
Se.g M 122
|
دراسات تطبيقية وتصميم بحوث في الإعاقات والتأهيل
|
|
2
|
-
|
2
|
10
|
10
|
-
|
30
|
50
|
100
|
Edu M 121
|
الإحصاء الاستدلالي
|
|
2
|
2
|
2
|
10
|
10
|
10
|
20
|
50
|
100
|
الساعات المعتمدة والمجموع
|
6
|
2
|
|
|
|
|
|
|
300
|
|
14
|
3
|
|
|
|
|
|
|
700
|
جدول ( 32- أ)
الخطة الدراسية للماجستير في علوم الإعاقة والتأهيل ( تربوي )
الفصل
|
كود المقرر
|
المقرر
|
القسم
|
عـــــدد الساعات
|
زمن الاختبار
|
درجات المقرر
|
نظري
|
عملي
|
أعمال فصلية
|
شفوي
|
عملي
|
منتصف الفصل
|
نهاية الفصل
|
المجموع
|
الفصل الدراسي الأول
|
Se.g M 111
|
مناهج بحث
|
|
2
|
2
|
2
|
10
|
10
|
10
|
20
|
50
|
100
|
Se.g M 112
|
الكتابة العلمية
|
|
2
|
-
|
2
|
10
|
10
|
-
|
30
|
50
|
100
|
Se.g M 113
|
المواءمات المقدمة في نسق التعليم العام لذوي الإعاقات (حسب التخصص)
|
جميع الأقسام
|
2
|
-
|
2
|
10
|
10
|
-
|
30
|
50
|
100
|
Se.g M 114
|
البدائل التسكينية لذوي الإعاقات (حسب التخصص )
|
جميع الأقسام
|
2
|
-
|
2
|
10
|
10
|
-
|
30
|
50
|
100
|
الساعات المعتمدة والمجموع
|
8
|
1
|
|
|
|
|
|
|
400
|
الفصل الثاني
|
Se.g M 121
|
قاعة بحث
|
|
2
|
2
|
2
|
10
|
10
|
10
|
20
|
50
|
100
|
Edu M 122
|
تكييف المناهج لذوي الإعاقات ( حسب التخصص )
|
|
2
|
-
|
2
|
10
|
10
|
-
|
30
|
50
|
100
|
Psy M 121
|
الإحصاء الاستدلالي
|
|
2
|
2
|
2
|
10
|
10
|
10
|
20
|
50
|
100
|
الساعات المعتمدة والمجموع
|
6
|
2
|
|
|
|
|
|
|
300
|
|
14
|
3
|
|
|
|
|
|
|
700
|
مادة ( 39 )
تحسب الدرجات المحددة للرسالة من جانب المشرف كما يتضح من البند الرابع من المادة (31) والمقدرة بنسبة 10% من الدرجة الكلية للماجستير على أساس ثلاث مقابلات أو اختبارات مع لجنة ثلاثية من الأساتذة يكون أحدهم المشرف، والثاني رئيس القسم، والثالث يتم ترشيحه من مجلس القسم، ويجوز أن يكون من خارج الجامعة وذلك بحسب التخصص. وتتحدد المقابلات كما يلي:
1- بعد الانتهاء من الإطار النظري ( بعد 4 شهور من التسجيل ).
2- بعد الانتهاء من إعداد الأدوات ( بعد 6 شهور من التسجيل ).
3- بعد الانتهاء من الرسالة ( بعد 10 شهور من التسجيل ).
ويتمثل الهدف من المقابلة في التعرف على مدى استيعاب الطالب لبحثه، وتأكد اللجنة من ذلك، وتعطى درجة له على أثر ذلك . وإذا لم تقتنع اللجنة بما يقدمه الطالب يتحدد موعد آخر لإعادة المقابلة بعد شهر، ولا ينتقل الطالب إلى المرحلة التالية إلا بعد اجتياز المقابلة .
مادة ( 40 )
( 2 ) دكتوراه الفلسفة في علوم الإعاقة والتأهيل
جدول ( 33 ) الخطة الدراسية لدكتوراه الفلسفة في علوم الإعاقة والتأهيل ( عام )
الفصل 1
|
كود المقرر
|
المقرر
|
القسم
|
عـــــدد الساعات
|
زمن الاختبار
|
درجات المقرر
|
نظري
|
عملي
|
أعمال فصلية
|
شفوي
|
عملي
|
منتصف الفصل
|
نهاية الفصل
|
المجموع
|
Se.g P 111
|
الكتابة العلمية
|
|
2
|
2
|
2
|
10
|
10
|
10
|
20
|
50
|
100
|
Med P 112
|
العلاج الطبيعي والوظيفي (حسب التخصص)
|
|
2
|
-
|
2
|
10
|
10
|
-
|
30
|
50
|
100
|
Se.g P 113
|
قراءات باللغة الإنجليزية
|
|
2
|
-
|
2
|
10
|
10
|
-
|
30
|
50
|
100
|
الساعات المعتمدة والمجموع
|
6
|
1
|
|
|
|
|
|
|
300
|
الفصل 2 الثاني
|
Se.g P 121
|
قاعة بحث
|
|
2
|
2
|
2
|
10
|
10
|
10
|
20
|
50
|
100
|
Psy P 122
|
الإحصاء المتقدم
|
|
2
|
2
|
2
|
10
|
10
|
10
|
20
|
50
|
100
|
الساعات المعتمدة والمجموع
|
4
|
2
|
|
|
|
|
|
|
200
|
|
10
|
3
|
|
|
|
|
|
|
500
|
جدول ( 33- أ )
الخطة الدراسية لدكتوراه الفلسفة في علوم الإعاقة والتأهيل ( تربوي )
الفصل 1
|
كود المقرر
|
المقرر
|
القسم
|
عـــــدد الساعات
|
زمن الاختبار
|
درجات المقرر
|
نظري
|
عملي
|
أعمال فصلية
|
شفوي
|
عملي
|
منتصف الفصل
|
نهاية الفصل
|
المجموع
|
Se.g P 111
|
الكتابة العلمية
|
|
2
|
2
|
2
|
10
|
10
|
10
|
20
|
50
|
100
|
Edu P 112
|
التنمية المستدامة لمعلمي الأفراد ذوي الإعاقات
|
|
2
|
-
|
2
|
10
|
10
|
-
|
30
|
50
|
100
|
Se.g P 113
|
قراءات باللغة الإنجليزية
|
|
2
|
-
|
2
|
10
|
10
|
-
|
30
|
50
|
100
|
الساعات المعتمدة والمجموع
|
6
|
1
|
|
|
|
|
|
|
300
|
الفصل 2 2الثاني
|
Se.g P 121
|
قاعة بحث
|
|
2
|
2
|
2
|
10
|
10
|
10
|
20
|
50
|
100
|
Edu P 122
|
الإحصاء المتقدم
|
|
2
|
2
|
2
|
10
|
10
|
10
|
20
|
50
|
100
|
الساعات المعتمدة والمجموع
|
4
|
2
|
|
|
|
|
|
|
200
|
|
10
|
3
|
|
|
|
|
|
|
500
|
مادة ( 41 )
تحسب الدرجات المحددة للرسالة من جانب المشرف كما يتضح من البند الخامس من المادة (32) والمقدرة بنسبة 10% من الدرجة الكلية للدكتوراه على أساس نفس الشروط والإجراءات المحددة للماجستير في المادة ( 39 ) وبالتالي فهي تسير على نفس الوتيرة مع اختلاف المدة التي يجب أن يتم الاختبار فيها والتي تتضح مما يلي :
1- المقابلة الأولى أو الاختبار الأول بعد 9 شهور من التسجيل .
2- المقابلة الثانية أو الاختبار الثاني بعد 12 شهراً من التسجيل .
3- المقابلة الثالثة أو الاختبار الثالث بعد 20 شهراً من التسجيل .