الخطة أو النظام العام ( إعداد أخصائيي الإعاقات )

 

ثالثاً: النظام التتابعي : الدبلوم العام في علوم الإعاقة والتأهيل

مادة ( 36 )

( 1 ) الخطة أو النظام العام ( إعداد أخصائيي الإعاقات )

جدول (29) الخطة الدراسية للدبلوم العام في علوم الإعاقة والتأهيل ( القسم العام )

مسلسل

الفصل

اسم المقرر

كود المقرر

عدد الساعات

عدد الساعات المعتمدة

زمن الاختبار

درجات المقرر

الدرجة الكلية

نظري

عملي

أعمال فصلية

شفوي

عملي

منتصف الفصل

التحريري

1

الفصل الدراسي الأول

مدخل إلى التربية الخاصة

Se.g 114

2

-

2

2

10

10

-

30

50

100

2

التشخيص والتقييم في التربية الخاصة

Se.g 121

2

-

2

2

10

10

-

30

50

100

3

الاضطرابات السلوكية

Se.g 117

2

-

2

2

10

10

-

30

50

100

4

الإحصاء في التربية الخاصة

Edu 122

2

2

3

2

10

10

10

20

50

100

5

فسيولوجيا الإعاقة

Med 123

2

2

3

2

10

10

10

20

50

100

6

التربية الرياضية للمعوقين

Ats 124

2

-

2

2

10

10

-

30

50

100

7

الاكتشاف والتدخل المبكر

Se.g 125

2

-

2

2

10

10

-

30

50

100

8

قضايا معاصرة في التربية الخاصة

Se.g 211

2

-

2

2

10

10

-

30

50

100

9

تدريب ميداني 

 

-

4

2

 

 

 

 

 

 

50

 

 

 

16

4

20

 

 

 

 

 

 

850

10

الفصل الدراسي الثاني

تفريد التعليم والتدريب

Se.g 214

2

2

3

2

10

10

10

20

50

100

11

التعليم العلاجي

Se.g 215

2

-

2

2

10

10

-

30

50

100

12

إعداد إخصائيي التربية الخاصة

Se.g 216

2

-

2

2

10

10

-

30

50

100

13

تعديل السلوك

Se.g 217

1

2

3

2

10

10

10

20

50

100

14

تحليل السلوك التطبيقي

Se.g 221

1

2

3

2

10

10

10

20

50

100

15

تأهيل الأفراد ذوي الإعاقات 

Se.g 222

2

-

2

2

10

10

-

30

50

100

16

برامج التدخل والتأهيل وإعدادها

Se.g 224

2

2

3

2

10

10

10

20

50

100

17

الدمج الشامل

Se.g 227

2

-

2

2

10

10

-

30

50

100

 

تدريب ميداني

 

-

4

 

 

 

 

 

 

 

50

المجمــــــــــوع

 

14

6

20

 

 

 

 

 

 

850

 

 

30

10

40

 

 

 

 

 

 

1700

 

 

 

( 2 ) الخطة أو النظام التربوي ( إعداد معلم ذوي الإعاقات )

جدول (  30  )

الخطة الدراسية للدبلوم العام في علوم الإعاقة والتأهيل ( القسم التربوي )

 

 

 

 

مسلسل

الفصل

اسم المقرر

كود المقرر

عدد الساعات

عدد الساعات المعتمدة

زمن الاختبار

أعمال فصلية

شفوي

عملي

منتصف الفصل

التحريري

الدرجة

نظري

عملي

1

الفصل الدراسي الأول

مدخل إلى التربية الخاصة

Se.g 114

2

-

2

2

10

10

-

30

50

100

2

التشخيص والتقييم في التربية الخاصة

Se.g 121

2

-

2

2

10

10

-

30

50

100

3

علم نفس النمو

Psy 127

2

-

2

2

10

10

-

30

50

100

4

مهنة التعليم

Edu 118

2

-

2

2

10

10

-

30

50

100

5

فسيولوجيا الإعاقة

Med 123

2

-

2

2

10

10

-

30

50

100

 

تدريس مصغر

Edu 219

-

2

1

-

10

10

10

30

-

50

6

الاكتشاف والتدخل المبكر

Se.g 125

2

-

2

2

10

10

-

30

50

100

7

مناهج الفئات الخاصة

Edu 419

2

-

2

2

10

10

-

30

50

100

8

تكنولوجيا التعليم للأفراد ذوي الإعاقات 

Edu 220

2

-

2

2

10

10

-

30

50

100

9

تعليم ذوي الإعاقات

Psy 318

1

2

2

2

10

10

10

20

50

100

 

تدريب ميداني ( يوم كامل)

 

-

4

2

-

 

 

 

 

 

50

مجموع ساعات الفصل

17

4

21

 

 

 

 

 

 

1000

10

الفصل الدراسي الثاني

تفريد التعليم والتدريب وإعداد الخطة الفردية

Se.g 214

2

2

3

2

10

10

10

20

50

100

11

التعليم العلاجي

Se.g 215

2

-

2

2

10

10

-

30

50

100

12

الفروق الفردية والقياس النفسي في التربية الخاصة

Psy 427

2

-

2

2

10

10

-

30

50

100

13

تعديل السلوك وتحليله

Se.g 217

2

-

2

2

10

10

-

30

50

100

14

إدارة مؤسسات التربية الخاصة

Edu 115

2

-

2

2

10

10

-

30

50

100

15

طرق تدريس وتعليم ذوي الإعاقات 

Edu 420

2

-

2

2

10

10

-

30

50

100

16

الصحة النفسية والإرشاد النفسي لذوي الإعاقات وأسرهم

Psy 417

2

-

2

2

10

10

-

30

50

100

17

الدمج الشامل

Se.g 227

2

-

2

2

10

10

-

30

50

100

 

تدريب ميداني ( يوم كامل )

 

-

4

2

 

 

 

 

 

 

50

مجمـــوع ساعات الفصل

16

3

19

 

 

 

 

 

 

850

مجموع الساعات للعام كاملا

33

7

40

 

 

 

 

 

 

1850

 

 

 

 

رابعاً: الدراسات العليا

مادة ( 37 )

( 1 ) الدبلوم الخاص في علوم الإعاقة والتأهيل

جدول ( 31 ) الخطة الدراسية للدبلوم الخاص في علوم الإعاقة والتأهيل ( عام )

الفصل

كود المقرر

المقرر

القسم

عـــــدد الساعات

زمن الاختبار

درجات المقرر

نظري

عملي

أعمال فصلية

شفوي

عملي

منتصف الفصل

نهاية الفصل

المجموع

الفصل الدراسي الأول

Se.g D 111

قضايا معاصرة في التربية الخاصة (مجال التخصص)

 

2

-

2

10

10

-

30

50

100

Se.g D 112

الإرشاد النفسي لذوي الإعاقات (مجال التخصص)

 

2

-

2

10

10

-

30

50

100

Se.g D 113

الاتجاهات الحديثة في تعليم وتأهيل ذوي الإعاقات

 

2

-

2

10

10

-

30

50

100

Se.g D 114

التأهيل والدمج المجتمعي لذوي الإعاقات

 

2

2

2

10

10

10

20

50

100

Se.g D 115

مناهج البحث في التربية الخاصة

 

2

2

2

10

10

10

20

50

100

Se.g D 116

قراءات باللغة الإنجليزية

 

2

-

2

10

10

-

30

50

100

Med D 117

الاضطرابات الجينية والإعاقات

 

2

-

2

10

10

-

30

50

100

Se.g D 118

الإعاقات المزدوجة

 

2

-

2

10

10

-

30

50

100

Se.g D 119

جودة إعداد برامج التدخل للأفراد ذوي الإعاقات

 

2

-

2

10

10

-

30

50

100

الساعات المعتمدة والمجموع

18

2

 

 

 

 

 

 

900

الفصل الدراسي الثاني

Se.g D 121

قاعة بحث

 

2

2

2

10

10

10

20

50

100

Se.g D 122

الضغوط النفسية على أسر ذوي الإعاقات وأساليب مواجهتها

 

2

-

2

10

10

-

30

50

100

Se.g D 123

التكنولوجيا المساندة والإعاقات

 

2

2

2

10

10

10

20

50

100

Psy D 124

الإحصاء الاستدلالي

 

2

2

2

10

10

10

20

50

100

Se.g D 125

الأطفال الموهوبون ذوو الإعاقات

 

2

-

2

10

10

-

30

50

100

Se.g D 126

الاضطرابات النمائية للأطفال

 

2

-

2

10

10

-

30

50

100

Se.g D 127

التأهيل الشامل لذوي الإعاقات

 

2

2

2

10

10

10

20

50

100

Se.g D 128

معايير العمل مع الأفراد ذوي الإعاقات

 

2

-

2

10

10

-

30

50

100

الساعات المعتمدة والمجموع

16

4

 

 

 

 

 

 

800

 

 

 

 

 

جدول ( 31-أ ) الخطة الدراسية للدبلوم الخاص في علوم الإعاقة والتأهيل ( تربوي )

الفصل

كود المقرر

المقرر

القسم

عـــــدد الساعات

زمن الاختبار

درجات المقرر

نظري

عملي

أعمال فصلية

شفوي

عملي

منتصف الفصل

نهاية الفصل

المجموع

الفصل الدراسي الأول

Se.g D 111

فرق العمل مع ذوي الإعاقات في المدارس

 

2

-

2

10

10

-

30

50

100

Se.g D 112

الإرشاد النفسي لذوي الإعاقات (مجال التخصص)

 

2

-

2

10

10

-

30

50

100

Se.g D 113

الاتجاهات الحديثة في تعليم وتأهيل ذوي الإعاقات

 

2

-

2

10

10

-

30

50

100

Se.g D 114

أنساق المواءمات لتأهيل ذوي الإعاقات

 

2

2

2

10

10

10

20

50

100

Se.g D 115

استراتيجيات التعليم والتدخل بالكمبيوتر

 

2

2

2

10

10

10

20

50

100

Se.g D 116

قراءات باللغة الإنجليزية

 

2

-

2

10

10

-

30

50

100

Se.g D 117

أسس ومتطلبات الدمج الشامل في المدارس

 

2

-

2

10

10

-

30

50

100

Se.g D 118

مناهج البحث في التربية الخاصة

 

2

-

2

10

10

-

30

50

100

Se.g D 119

جودة إعداد برامج التدخل للأفراد ذوي الإعاقات

 

2

-

2

10

10

-

30

50

100

الساعات المعتمدة والمجموع

18

2

 

 

 

 

 

 

900

الفصل الدراسي الثاني

Se.g D 121

قاعة بحث

 

2

2

2

10

10

10

20

50

100

Se.g D 122

إعداد البيئة المدرسية لاستقبال ذوي الإعاقات

 

2

-

2

10

10

-

30

50

100

Se.g D 123

التكنولوجيا المساندة والإعاقات

 

2

2

2

10

10

10

20

50

100

Psy D 124

الإحصاء الاستدلالي

 

2

2

2

10

10

10

20

50

100

Se.g D 125

أساليب العمل مع الأطفال الموهوبين ذوي الإعاقات في المدارس

 

2

-

2

10

10

-

30

50

100

Se.g D 126

غرف المصادر وبرامج التربية الخاصة بالمدارس

 

2

-

2

10

10

-

30

50

100

Se.g D 127

التأهيل الشامل لذوي الإعاقات

 

2

2

2

10

10

10

20

50

100

Se.g D 128

معايير العمل مع الأفراد ذوي الإعاقات

 

2

-

2

10

10

-

30

50

100

الساعات المعتمدة والمجموع

16

4

 

 

 

 

 

 

800

 

 

 

 

 

 

 

 

مادة ( 38 )

( 2 ) الماجستير في علوم الإعاقة والتأهيل

جدول ( 32 )

الخطة الدراسية للماجستير في علوم الإعاقة والتأهيل ( عام )

الفصل

كود المقرر

المقرر

القسم

عـــــدد الساعات

زمن الاختبار

درجات المقرر

نظري

عملي

أعمال فصلية

شفوي

عملي

منتصف الفصل

نهاية الفصل

المجموع

الفصل الدراسي الأول

Se.g M 111

مناهج بحث

 

2

2

2

10

10

10

20

50

100

Se.g M 112

الكتابة العلمية

 

2

-

2

10

10

-

30

50

100

Se.g M 113

تعليم السلوك الاجتماعي لذوي الإعاقات (حسب التخصص)

جميع الأقسام

2

-

2

10

10

-

30

50

100

Se.g M 114

الاستراتيجيات الحديثة للتأهيل الشامل (حسب التخصص )

جميع الأقسام

2

-

2

10

10

-

30

50

100

الساعات المعتمدة والمجموع

8

1

 

 

 

 

 

 

400

الفصل الثاني

Se.g M 121

قاعة بحث

 

2

2

2

10

10

10

20

50

100

Se.g M 122

دراسات تطبيقية وتصميم بحوث في الإعاقات والتأهيل

 

2

-

2

10

10

-

30

50

100

Edu M 121

الإحصاء الاستدلالي

 

2

2

2

10

10

10

20

50

100

الساعات المعتمدة والمجموع

6

2

 

 

 

 

 

 

300

 

14

3

 

 

 

 

 

 

700

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

جدول ( 32- أ)

الخطة الدراسية للماجستير في علوم الإعاقة والتأهيل ( تربوي )

الفصل

كود المقرر

المقرر

القسم

عـــــدد الساعات

زمن الاختبار

درجات المقرر

نظري

عملي

أعمال فصلية

شفوي

عملي

منتصف الفصل

نهاية الفصل

المجموع

الفصل الدراسي الأول

Se.g M 111

مناهج بحث

 

2

2

2

10

10

10

20

50

100

Se.g M 112

الكتابة العلمية

 

2

-

2

10

10

-

30

50

100

Se.g M 113

المواءمات المقدمة في نسق التعليم العام لذوي الإعاقات (حسب التخصص)

جميع الأقسام

2

-

2

10

10

-

30

50

100

Se.g M 114

البدائل التسكينية لذوي الإعاقات (حسب التخصص )

جميع الأقسام

2

-

2

10

10

-

30

50

100

الساعات المعتمدة والمجموع

8

1

 

 

 

 

 

 

400

الفصل الثاني

Se.g M 121

قاعة بحث

 

2

2

2

10

10

10

20

50

100

Edu M 122

تكييف المناهج لذوي الإعاقات ( حسب التخصص )

 

2

-

2

10

10

-

30

50

100

Psy M 121

الإحصاء الاستدلالي

 

2

2

2

10

10

10

20

50

100

الساعات المعتمدة والمجموع

6

2

 

 

 

 

 

 

300

 

14

3

 

 

 

 

 

 

700

 

 

مادة ( 39 )

تحسب الدرجات المحددة للرسالة من جانب المشرف كما يتضح من البند الرابع من المادة (31) والمقدرة بنسبة 10% من الدرجة الكلية للماجستير على أساس ثلاث مقابلات أو اختبارات مع لجنة ثلاثية من الأساتذة يكون أحدهم المشرف، والثاني رئيس القسم، والثالث يتم ترشيحه من مجلس القسم، ويجوز أن يكون من خارج الجامعة وذلك بحسب التخصص. وتتحدد المقابلات كما يلي:

1-    بعد الانتهاء من الإطار النظري ( بعد 4 شهور من التسجيل ).

2-    بعد الانتهاء من إعداد الأدوات ( بعد 6 شهور من التسجيل ).  

3-    بعد الانتهاء من الرسالة ( بعد 10 شهور من التسجيل ).

ويتمثل الهدف من المقابلة في التعرف على مدى استيعاب الطالب لبحثه، وتأكد اللجنة من ذلك، وتعطى درجة له على أثر ذلك . وإذا لم تقتنع اللجنة بما يقدمه الطالب يتحدد موعد آخر لإعادة المقابلة بعد شهر، ولا ينتقل الطالب إلى المرحلة التالية إلا بعد اجتياز المقابلة .

 

مادة ( 40 )

( 2 ) دكتوراه الفلسفة في علوم الإعاقة والتأهيل

جدول ( 33 ) الخطة الدراسية لدكتوراه الفلسفة في علوم الإعاقة والتأهيل ( عام )

الفصل 1

كود المقرر

المقرر

القسم

عـــــدد الساعات

زمن الاختبار

درجات المقرر

نظري

عملي

أعمال فصلية

شفوي

عملي

منتصف الفصل

نهاية الفصل

المجموع

Se.g P 111

الكتابة العلمية

 

2

2

2

10

10

10

20

50

100

Med P 112

العلاج الطبيعي والوظيفي (حسب التخصص)

 

2

-

2

10

10

-

30

50

100

Se.g P 113

قراءات باللغة الإنجليزية

 

2

-

2

10

10

-

30

50

100

الساعات المعتمدة والمجموع

6

1

 

 

 

 

 

 

300

الفصل 2 الثاني

Se.g P 121

قاعة بحث

 

2

2

2

10

10

10

20

50

100

Psy P 122

الإحصاء المتقدم

 

2

2

2

10

10

10

20

50

100

الساعات المعتمدة والمجموع

4

2

 

 

 

 

 

 

200

 

10

3

 

 

 

 

 

 

500

 

 

 

جدول ( 33- أ )

الخطة الدراسية لدكتوراه الفلسفة في علوم الإعاقة والتأهيل ( تربوي )

الفصل 1

كود المقرر

المقرر

القسم

عـــــدد الساعات

زمن الاختبار

درجات المقرر

نظري

عملي

أعمال فصلية

شفوي

عملي

منتصف الفصل

نهاية الفصل

المجموع

Se.g P 111

الكتابة العلمية

 

2

2

2

10

10

10

20

50

100

Edu P 112

التنمية المستدامة لمعلمي الأفراد ذوي الإعاقات

 

2

-

2

10

10

-

30

50

100

Se.g P 113

قراءات باللغة الإنجليزية

 

2

-

2

10

10

-

30

50

100

الساعات المعتمدة والمجموع

6

1

 

 

 

 

 

 

300

الفصل 2 2الثاني

Se.g P 121

قاعة بحث

 

2

2

2

10

10

10

20

50

100

Edu P 122

الإحصاء المتقدم

 

2

2

2

10

10

10

20

50

100

الساعات المعتمدة والمجموع

4

2

 

 

 

 

 

 

200

 

10

3

 

 

 

 

 

 

500

 

 

 

مادة ( 41 )

تحسب الدرجات المحددة للرسالة من جانب المشرف كما يتضح من البند الخامس من المادة (32) والمقدرة بنسبة 10% من الدرجة الكلية للدكتوراه على أساس نفس الشروط والإجراءات المحددة للماجستير في المادة ( 39 ) وبالتالي فهي تسير على نفس الوتيرة مع اختلاف المدة التي يجب أن يتم الاختبار فيها والتي تتضح مما يلي :

1-    المقابلة الأولى أو الاختبار الأول بعد 9 شهور من التسجيل .

2-    المقابلة الثانية أو الاختبار الثاني بعد 12 شهراً من التسجيل .

3-    المقابلة الثالثة أو الاختبار الثالث بعد 20 شهراً من التسجيل .

 

 

 

الميثاق الأخلاقي للطالب الجامعي