أهداف الوحدة
Jul 31 2022 11:51AM

  1. بناء رؤية ورسالة وحدة القياس والتقويم الطلابي بالكلية.
  2.  نشر ثقافة القياس والتقويم ورفع مستوى الوعي بأهمية تطوير عمليات القياس والتقويم كاحد مداخل تحسين منظومة التعليم بالجامعة.
  3.  متابعة إعداد وتحديث بنوك الأسئلة للمقررات الدراسية في ضوء نواتج التعلم المستهدفة والمعايير الأكاديمية للبرامج الدراسية في الكليات.
  4.  متابعة مؤشرات قياس رضا الطلاب وأعضاء هيئة التدريس حول نظم القياس وتقويم الطلاب والامتحانات بالكلية.
  5. مراجعة وإعداد التقارير السنوية الخاصة بتقييم أعمال الامتحانات واعداد خطط تنفيذية للإجراءات التصحيحية لنقاط الضعف والتأكيد على تعزيز نقاط القوة.
  6.  تقديم الاستشارات اللازمة في المجالات الإحصائية والقياس والتقويم داخل الكلية وخارجها.
  7. التقويم المستمر للعملية التعليمية من خلال قياس مدى تحقق معايير جودة الأداء لدى جميع عناصر العملية التعليمية.
  8.  إصدار المعلومات والإحصاءات والدراسات الدورية عن مدى التطور في نظم القياس والتقويم بالكلية، ومدى تطبيقها لنظم التقييم الإلكتروني.
  9. متابعة وتطوير نظم الامتحانات بالكلية لتنفيذ الاختبارات الالكترونية وتعميم التصحيح الالكتروني .
  10. تطوير كفاءة أعضاء هيئة التدريس والارتقاء بمستوى أدائهم الوظيفي من خلال تدريبهم على استخدام احدث التقنيات التكنولوجية في مجال القياس والتقويم .
  11.  زيادة الوعي بأهمية التدريب ودوره في تحقيق التنمية المهنية لأعضاء الهيئة التدريسية والتدريبية في مجال القياس والتقويم .
  12. تحقيق سهولة وسرعة تصميم الاختبارات المستخدمة في تقويم الطلاب وإعداد اختبارات الكترونية متكافئة بدقة وموضوعية .
  13. تنويع معايير قياس قدرات ومهارات الطلاب .
  14. تطوير الاختبارات واعداد بنوك الاسئلة واثرنها بمفردات جديدة وفي ظل تطويرالمقررات الدراسية مما يسهم في تقويم جميع نواتج التعلم المنشودة من تدريس محتوى المقرر.
  15. تحقيق سرعة ودقة وشفافية أعمال الامتحانات لضبط مسار العملية التعليمية وتحقيق المخرجات التعليمية المستهدفة للبرامج الاكاديمية .
  16. تقديم الاستشارات العلمية المتخصصة النظرية والتطبيقية في مجالات نظم القياس والتقويم والامتحانات .
  17. تطوير نظم القياس والتقويم لذوي الإعاقات بفناتها المختلفة في التخصصات المتنوعة بالجامعة .
  18. إقامة الدورات والبرامج التدريبية في مجال القياس والتقويم والإحصاء.
  19.  الدعوة إلى إقامة الملتقيات والندوات والمؤتمرات العلمية والمحلية والعربية والدولية وإجراء الدراسات والبحوث في مجال القياس والتقويم .
  20. التدريب على التصحيح الالكتروني للامتحانات.
  21. إكساب أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم مهارات التقويم الفعال من خلال برامج تدريبية متخصصة .
  22. تدريب أعضاء هيئة التدريس على إعداد بنوك الأسئلة لمقررات الكلية .
  23. تطوير نظم الامتحانات من خلال وضع معايير حاكمة للورقة الامتحانية تتماشى مع خصائص الكلية وتراعي المنظومة العامة للامتحان بالكلية .
  24.  رسم خطط وسياسات وأهداف القياس والتقويم على مستوى الكلية.
  25. ميكنة نظم تقويم الطلاب والإمتحانات التي تتعلق بعمليات وضع الأسئلة وتصحيحها.
  26.  إعداد دليل متخصص يتضمن صياغة وبناء معايير ومواصفات التقويم والامتحانات.
  27.  بناء بنوك أسئلة في ضوء الأهداف والمعايير الموضوعة لكل برنامج دراسي.

 

الميثاق الأخلاقي للطالب الجامعي