اللائحة والنظــام الداخـــلي

البرامج الدراسية
     تضم الكلية سبعة أقسام علمية على النحو التالي :
1- الإعاقة العقلية intellectual disability ( int. )  
     ويختص بتدريس المقررات ذات الصلة بالإعاقة العقلية الفكرية، وتعليم ذوي الإعاقات العقلية، وتأهيلهم، وتدريبهم، ودمجهم تربوياً ومجتمعياً مثل سيكولوجية الإعاقة العقلية، وتشخيص وتقييم الإعاقة العقلية، ومشكلات ذوي الإعاقة العقلية، وإرشاد أسر ذوي الإعاقة العقلية، وخصائص واحتياجات ذوي الإعاقة العقلية، وتأهيل الأفراد ذوي الإعاقة العقلية، ومهارات العمل مع ذوي الإعاقة العقلية، واستراتيجيات التدخل لذوي الإعاقة العقلية، وتعديل سلوك ذوي الإعاقة العقلية، والتدخل المبكر في مجال الإعاقة العقلية، والمشكلات السلوكية لذوي الإعاقة العقلية، وإعداد برامج التدخل لذوي الإعاقة العقلية، ورعاية وتأهيل ذوي الإعاقة العقلية، وبرامج التدخل الانتقالي لذوي الإعاقة العقلية، ومشكلات التواصل لذوي الإعاقة العقلية، وتنمية المهارات الحياتية لذوي الإعاقة العقلية، وإعداد المقاييس لذوي الإعاقة العقلية، والتمكين الاجتماعي لذوي الإعاقة العقلية، ومشروع التخرج في مجال الإعاقة العقلية، وغيرها .
 
2- اضطراب طيف التوحد autism ( aut.)   
     ويختص بتدريس المقررات ذات الصلة باضطراب طيف التوحد، وتعليم الأفراد ذوي اضطراب طيف التوحد، وتأهيلهم، وتدريبهم، ودمجهم تربوياً ومجتمعياً مثل مدخل إلى اضطراب طيف التوحد، وتشخيص وتقييم اضطراب طيف التوحد، والانتباه المشترك لذوي اضطراب طيف التوحد، ومشكلات ذوي اضطراب طيف التوحد، وإرشاد أسر ذوي اضطراب طيف التوحد، وخصائص واحتياجات ذوي اضطراب طيف التوحد، وتأهيل الأفراد ذوي اضطراب طيف التوحد، ومهارات العمل مع ذوي اضطراب طيف التوحد، واستراتيجيات تعليم وتأهيل ذوي اضطراب طيف التوحد، وتعديل سلوك ذوي اضطراب طيف التوحد، والتدخل المبكر في مجال اضطراب طيف التوحد، والمشكلات السلوكية لذوي اضطراب طيف التوحد، وإعداد برامج التدخل لذوي اضطراب التدخل، ورعاية وتأهيل ذوي اضطراب طيف التوحد، وبرامج التدخل الانتقالي لذوي اضطراب طيف التوحد، ومشكلات اللغة والتواصل لذوي اضطراب طيف التوحد، وتنمية المهارات الحياتية لذوي اضطراب طيف التوحد، وإعداد المقاييس في مجال اضطراب طيف التوحد، وتعليم الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد، ومشروع التخرج في مجال اضطراب طيف التوحد، وغيرها من المقررات ذات الصلة .
 
3- الإعاقة السمعية hearing disability ( hd.)   
     ويختص بتدريس المقررات ذات الصلة بالإعاقة السمعية من صم وضعاف السمع،، وتعليم ذوي الإعاقة السمعية، وتأهيلهم، وتدريبهم، ودمجهم تربوياً ومجتمعياً مثل سيكولوجية الإعاقة السمعية: الصم وضعاف السمع، وتشخيص وتقييم الإعاقة السمعية، ومشكلات ذوي الإعاقة السمعية، وإرشاد أسر ذوي الإعاقة السمعية، وخصائص واحتياجات ذوي الإعاقة السمعية، وتأهيل الأفراد ذوي الإعاقة السمعية، ومهارات العمل مع ذوي الإعاقة السمعية، الهجاء الإصبعي وقراءة الشفاه، ولغة الإشارة، وتعديل سلوك ذوي الإعاقة السمعية واستراتيجيات التدخل، والتدخل المبكر في مجال الإعاقة السمعية، والمشكلات السلوكية لذوي الإعاقة السمعية، وإعداد برامج التدخل لذوي الإعاقة السمعية، ورعاية وتأهيل ذوي الإعاقة السمعية، والتنمية اللغوية والتدريب، وبرامج التدخل الانتقالي لذوي الإعاقة السمعية، وأساليب التواصل مع ذوي الإعاقة السمعية، ومشكلات التواصل لذوي الإعاقة السمعية، وتنمية المهارات الحياتية لذوي الإعاقة السمعية، وإعداد المقاييس لذوي الإعاقة السمعية، وذوي الإعاقة السمعية ذوي المواهب، ومشروع التخرج في مجال الإعاقة السمعية، وغيرها .
 
4- الإعاقة البصرية visual impairment (vi.)  
     ويختص بتدريس المقررات ذات الصلة بالإعاقة العقلية الفكرية، وتعليم ذوي الإعاقة البصرية، وتأهيلهم، وتدريبهم، ودمجهم تربوياً ومجتمعياً مثل سيكولوجية الإعاقة البصرية: المكفوفون وضعاف الإبصار، وتشخيص وتقييم الإعاقة البصرية، ومشكلات ذوي الإعاقة البصرية، وإرشاد أسر ذوي الإعاقة البصرية، وإرشاد ذوي الإعاقة البصرية، وخصائص واحتياجات ذوي الإعاقة البصرية، والخطة الفردية لتقديم الخدمات الأسرية، ومهارات العمل مع ذوي الإعاقة البصرية، وطريقة برايل، وتعديل سلوك ذوي الإعاقة البصرية، والتدخل المبكر في مجال الإعاقة البصرية، والمشكلات السلوكية لذوي الإعاقة البصرية، وإعداد برامج التدخل لذوي الإعاقة البصرية، ورعاية وتأهيل ذوي الإعاقة البصرية، والتأهيل المجتمعي لذوي الإعاقة البصرية، وبرامج التدخل الانتقالي للمعاقين بصرياً، وأساليب التواصل مع ذوي الإعاقة البصرية، ومشكلات التواصل للمعاقين بصرياً، وتنمية المهارات الحياتية لذوي الإعاقة البصرية، وإعداد المقاييس لذوي الإعاقة البصرية، وذوي الإعاقة البصرية ذوي المواهب، ومشروع التخرج في مجال الإعاقة البصرية، وغيرها .
 
5- الإعاقات الجسمية الحركية
physical impairment (phys.)    
     ويختص بتدريس المقررات ذات الصلة بالإعاقات الجسمية الحركية، وتعليم ذوي الإعاقات الجسمية الحركية، وتأهيلهم، وتدريبهم، ودمجهم تربوياً ومجتمعياً مثل سيكولوجية الإعاقة الجسمية الحركية، وتشخيص وتقييم الإعاقة الجسمية، ومشكلات ذوي الإعاقة الجسمية، وأنماط الإعاقات الجسمية، وإرشاد أسر ذوي الإعاقة الجسمية، وخصائص واحتياجات ذوي الإعاقة الجسمية، والتأهيل المجتمعي لذوي الإعاقات الجسمية، ومهارات العمل مع ذوي الإعاقة الجسمية، وتعديل سلوك ذوي الإعاقة الجسمية واستراتيجيات التدخل، والتدخل المبكر في مجال الإعاقة الجسمية، والمشكلات السلوكية لذوي الإعاقة الجسمية، وإعداد برامج التدخل لذوي الإعاقة الجسمية، ورعاية وتأهيل المعوقين جسمياً، وبرامج التدخل الانتقالي لذوي الإعاقة الجسمية، والخطة الفردية لتقديم الخدمات الأسرية، والتمكين الاجتماعي والرعاية الاجتماعية لذوي الإعاقة الجسمية، وتنمية المهارات الحياتية لذوي الإعاقة الجسمية، وإعداد المقاييس لذوي الإعاقة الجسمية، وذوي الإعاقة الجسمية ذوي المواهب، ومشروع التخرج في مجال الإعاقة الجسمية، وغيرها .
 
6- صعوبات التعلم learning disabilities ( ld.)  
     ويختص بتدريس المقررات ذات الصلة بصعوبات التعلم، وتعليم ذوي صعوبات التعلم، وتأهيلهم، وتدريبهم، ودمجهم تربوياً ومجتمعياً مثل مدخل إلى صعوبات التعلم، وتشخيص وتقييم صعوبات التعلم، ومشكلات ذوي صعوبات التعلم، والنماذج المفسرة لصعوبات التعلم، وأنماط صعوبات التعلم، وإرشاد أسر ذوي صعوبات التعلم، وخصائص واحتياجات ذوي صعوبات التعلم، وقضايا معاصرة في مجال صعوبات التعلم، ومهارات العمل مع ذوي صعوبات التعلم، والمؤشرات الدالة على صعوبات التعلم لأطفال الروضة وتشخيصها، والتدخل المبكر في مجال صعوبات التعلم، والخطة الفردية لتقديم الخدمات الأسرية، واستراتيجيات التعليم العلاجي لذوي صعوبات التعلم، وأساليب تعليم ورعاية ذوي صعوبات التعلم، وغرف المصادر وبدائلها، والتعليم العلاجي لذوي صعوبات التعلم في اللغة وفي الكتابة وفي الرياضيات، وصعوبات التعلم الخاصة، وإعداد برامج التدخل لذوي صعوبات التعلم، وبرامج التدخل الانتقالي لذوي صعوبات التعلم، وإعداد المقاييس لذوي صعوبات التعلم، والموهوبين ذوي صعوبات التعلم، ومشروع التخرج في مجال صعوبات التعلم، وغيرها .
 
7- اضطرابات اللغة والتخاطب
 language& speech disorders (sd)   
     ويختص بتدريس المقررات ذات الصلة باضطرابات اللغة والتخاطب، وتدريب وعلاج وتأهيل ذوي اضطرابات اللغة والتخاطب مثل سيكلوجية اللغة، وسيكولوجية اضطرابات اللغة والتواصل، وتوصيف الأصوات في اللغة العربية، والنمو اللغوي واضطرابات اللغة، وتشخيص وتقييم اضطرابات اللغة والتخاطب، وفسيولوجيا الصوت والكلام، والتعاون مع أسر المضطربين لغوياً، وأنماط اضطرابات اللغة والتخاطب، والاستخدام الاجتماعي للغة، وخصائص واحتياجات ذوي اضطرابات التواصل، ومهارات العمل مع ذوي اضطرابات اللغة والتخاطب، وإعداد برامج التدخل لذوي اضطرابات التواصل، واضطرابات الصوت وعلاجها، واضطرابات النطق وعلاجها، واضطرابات الطلاقة وعلاجها، ومشكلات التواصل لدى المعاقين وعلاجها، والتدريب الكلامي والتأهيل السمعي، وإعداد أخصائي التخاطب، وبرامج التدخل الالكترونية وعلاج اضطرابات التخاطب، واضطراب اللجلجة والتلعثم، واضطراب العي أو الأفيزيا، وأساليب رعاية مضطربي اللغة والتخاطب، وإدارة جلسة التخاطب، ومشروع التخرج في مجال اضطرابات اللغة والتخاطب، وغيرها .
     ونظراً لأن الكلية تقوم على الدراسات البينية فإنها هناك مقررات تتولي كلية الطب والعلاج الطبيعي Med تدريسها مثل فسيولوجيا الإعاقة العقلية، وفسيولوجيا اضطراب طيف التوحد، وفسيولوجيا السمع والإعاقة السمعية، وقياس السمع والتأهيل السمعي، وفسيولوجيا الإبصار والإعاقة البصرية، وفسيولوجيا الإعاقة الجسمية، والعلاج الطبيعي لذوي الإعاقة العقلية، والعلاج الوظيفي لذوي الإعاقة العقلية، والعلاج الطبيعي والوظيفي لذوي اضطراب طيف التوحد، والعلاج الطبيعي لذوي الإعاقة الجسمية، والأجهزة التعويضية، والعلاج الطبيعي والوظيفي، وغيرها .
     وهناك مقررات أخرى تتعلق بالفنون تتولي أقسام وكليات التربية الرياضية، والتربية الفنية، والتربية الموسيقية Ats تدريسها مثل التربية الرياضية لذوي الإعاقات، والتربية الفنية والموسيقية لذوي الإعاقات، والعلاج بالفن لذوي الإعاقة العقلية، والعلاج بالفن لذوي اضطراب طيف التوحد، والتربية الموسيقية والبدنية لذوي الإعاقة العقلية، والعلاج بالموسيقى لذوي اضطراب طيف التوحد، والتربية الرياضية لذوي الإعاقة الجسمية، وغيرها .
     وفضلاً عن ذلك فإن هناك مقررات عامة Se.g ومقررات تربوية ونفسية لذوي الإعاقات Edu& Psy كما هو موضح في الخطط الدراسية للفرق الدراسية تتولى أقسام الكلية تدريسها . وإلى جانب ذلك توجد مقررات تربوية ونفسية عادية تتولى أقسام كلية التربية تدريسها . 
 

الميثاق الأخلاقي للطالب الجامعي