الجداول الدراسية 2020/2021 كلية علوم ذوى الاعاقة
Oct 20 2020 10:49AM

الجداول الدراسية 2020/2021 كلية علوم ذوى الاعاقة

نظـام الدراسة

1-    البرامج الدراسية التي سيتم تقديمها بالكلية تعتبر برامج شاملة حيث تتضمن دراسات طبية، ونفسية، واجتماعية، وتربوية بشكل متكامل بما يسهم في تكامل إعداد الخريجين من هذه الكلية ( يوجد عرض تفصيلي شامل لهذه البرامج ) .

2-    يدرس الطلاب الملتحقون بالكلية مقررات عامة في الإعاقة والتأهيل خلال العامين الأول والثاني، ثم يتخصص الطالب في إحدى الفئات (الأقسام) المختلفة التي تضمها الكلية بداية من العام الثالث .

3-    تعتمد الدراسة بالكلية على نظام الفصل الدراسي أي أن الطالب الذي يلتحق بها يدرس لمدة ثمانية فصول دراسية بنظام الساعات المعتمدة حيث يرتكز نظام الدراسة بالكلية على نظام الساعات المعتمدة وفقاً للقواعد المعمول بها .

4-    يستمر الفصل الدراسي لمدة 16 أسبوعاً منها أسبوعان للامتحانات، وتستمر فترة الدراسة خلال الفصل أربعة عشر أسبوعاً على أن يتم تسجيل المقررات خلال الأُسبوع الأول من الدراسة .

5-    تعقد اختبارات منتصف الفصل خلال الفترة من الأسبوع السادس إلى التاسع من الفصل الدراسي وفي نفس مواعيد المحاضرات، ولمدة زمنية يحددها أستاذ المقرر بحيث لا تزيد مدة الامتحان عن نصف زمن الساعات النظرية لهذا المقرر .

6-    تعقد الامتحانات النهائية للمقرر في الأسبوعين الأخيرين من الفصل الدراسي، وبموجب جدول تُعده وحدة القبول والتسجيل ويقره عميد الكلية، ويجوز تعديل موعد الاختبار النهائي بموافقة مجلس الكلية .

7-    الزمن المخصص للامتحان التحريري النهائي للمقرر ساعتان .

8-    يجوز أن تتضمن بعض المقررات رحلات علمية تخدم التخصص .

 

تتحدد الخطة والجداول الدراسية بالكلية كما يلي :

أولاً : البرنامج العام ( إعداد إخصائيي الإعاقات )

1-    الفرقـة الأولـى : 

جدول ( 7) الخطة الدراسية للفرقة الأولى عام

الفصل

كود المقرر

المقرر

القسم

عـــــدد الساعات

زمن الاختبار

درجات المقرر

نظري

عملي

أعمال فصلية

شفوي

عملي

منتصف الفصل

نهاية الفصل

المجموع

الفصل الدراسي الأول

Edu 111

مهارات الحاسب الآلي وتطبيقاته

 

2

2

2

10

10

10

20

50

100

Edu 112

اللغة العربية

 

2

-

2

10

10

-

30

50

100

Se.g 113

مقدمة في تأهيل ذوي الإعاقات

 

2

2

2

10

10

10

20

50

100

Se.g 114

مدخل إلى التربية الخاصة

 

2

2

2

10

10

10

20

50

100

Edu 115

إدارة مؤسسات التربية الخاصة

 

2

-

2

10

10

-

30

50

100

Edu 116

تطور الفكر التربوي في مجال التربية الخاصة

 

2

-

2

10

10

-

30

50

100

Se.g 117

الاضطرابات السلوكية

 

2

-

2

10

10

-

30

50

100

الساعات المعتمدة والمجموع

14

3

 

 

 

 

 

 

700

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الفصل الدراسي الثاني

Se.g 121

التشخيص والتقييم في التربية الخاصة

 

2

-

2

10

10

-

30

50

100

Edu 122

الإحصاء في التربية الخاصة

 

2

2

2

10

10

10

20

50

100

Med 123

فسيولوجيا الإعاقة

 

2

2

2

10

10

10

20

50

100

Ats 124

التربية الرياضية للمعوقين

 

2

2

2

10

10

10

20

50

100

Se.g 125

الاكتشاف والتدخل المبكر

 

2

-

2

10

10

-

30

50

100

Edu 126

اللغة الإنجليزية

 

2

-

2

10

10

-

30

50

100

Se.g 127

الدمج الشامل

 

2

-

2

10

10

-

30

50

100

الساعات المعتمدة والمجموع

14

3

 

 

 

 

 

 

700

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

2-      الفرقـة الثانيــة

 

جدول ( 8 ) الخطة الدراسية للفرقة الثانية عام

 

الفصل

كود المقرر

المقرر

القسم

عـــــدد الساعات

زمن الاختبار

درجات المقرر

نظري

عملي

أعمال فصلية

شفوي

عملي

منتصف الفصل

نهاية الفصل

المجموع

الفصل الدراسي الأول

Se.g 211

قضايا معاصرة في التربية الخاصة

 

2

-

2

10

10

-

30

50

100

Edu 212

قراءات باللغة الإنجليزية في التربية الخاصة

 

2

-

2

10

10

-

30

50

100

Edu 213

التكنولوجيا المساعدة للأفراد ذوي الإعاقات  

 

2

-

2

10

10

-

30

50

100

Se.g 214

تفريد التعليم والتدريب

 

2

2

2

10

10

10

20

50

100

Se.g 215

التعليم العلاجي

 

2

2

2

10

10

10

20

50

100

Se.g 216

إعداد إخصائيي التربية الخاصة

 

2

-

2

10

10

-

30

50

100

Se.g 217

تعديل السلوك

 

2

2

2

10

10

10

20

50

100

الساعات المعتمدة والمجموع

14

3

 

 

 

 

 

 

700

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الفصل الدراسي الثاني

Se.g 221

تحليل السلوك التطبيقي

 

2

2

2

10

10

10

20

50

100

Se.g 222

استراتيجيات تأهيل الأفراد ذوي الإعاقات  

 

2

-

2

10

10

-

30

50

100

Edu 223

استخدام التكنولوجيا الحديثة في التربية الخاصة

 

2

2

2

10

10

10

20

50

100

Se.g 224

برامج التدخل وإعدادها

 

2

2

2

10

10

10

20

50

100

Psy 225

التأهيل المرتكز على المجتمع

 

2

-

2

10

10

-

30

50

100

Se.g 226

حقوق الأفراد ذوي الإعاقات

 

2

-

2

10

10

-

30

50

100

Se.g 227

دمج الطلاب ذوي الإعاقات في نسق التعليم العام

 

2

-

2

10

10

-

30

50

100

الساعات المعتمدة والمجموع

14

3

 

 

 

 

 

 

700

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

3- الفرقتان الثالثة والرابعة :

أ‌-       الإعاقة العقلية

جدول ( 9 )

الخطة الدراسية للفرقة الثالثة تخصص الإعاقة العقلية عام

 

الفصل

كود المقرر

المقرر

القسم

عـــــدد الساعات

زمن الاختبار

درجات المقرر

نظري

عملي

أعمال فصلية

شفوي

عملي

منتصف الفصل

نهاية الفصل

المجموع

الفصل الدراسي الأول

Int 311

سيكلوجية الإعاقة العقلية

 

2

-

2

10

10

-

30

50

100

Int 312

تشخيص وتقييم الإعاقة العقلية

 

2

2

2

10

10

10

20

50

100

Int 313

مشكلات المعاقين عقليا

 

2

-

2

10

10

-

30

50

100

Int 314

إرشاد أسر المعاقين عقليا

 

2

-

2

10

10

-

30

50

100

Med 315

فسيولوجيا الإعاقة العقلية

 

2

-

2

10

10

-

30

50

100

Int 316

خصائص واحتياجات المعاقين عقليا

 

2

-

2

10

10

-

30

50

100

 

تدريب ميداني

-

4

يوم دراسي كامل

50

الساعات المعتمدة والمجموع

12

3

 

 

 

 

 

 

650

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الفصل الدراسي الثاني

Med 321

العلاج الطبيعي لذوي الإعاقة العقلية

 

2

-

2

10

10

-

30

50

100

Int 322

تأهيل الأفراد ذوي الإعاقة العقلية  

 

2

2

2

10

10

10

20

50

100

Int 323

مهارات العمل مع ذوي الإعاقة العقلية

 

2

-

2

10

10

-

30

50

100

Int 324

استراتيجيات التدخل للمعاقين عقليا

 

2

2

2

10

10

10

20

50

100

Int 325

تعديل سلوك المعاقين عقليا

 

2

-

2

10

10

-

30

50

100

Int 326

التدخل المبكر في مجال الإعاقة العقلية

 

2

-

2

10

10

-

30

50

100

 

تدريب ميداني

-

4

يوم دراسي كامل

50

الساعات المعتمدة والمجموع

12

4

 

 

 

 

 

 

650

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

جدول (  10  )

الخطة الدراسية للفرقة الرابعة تخصص الإعاقة العقلية عام

 

الفصل

كود المقرر

المقرر

القسم

عـــــدد الساعات

زمن الاختبار

درجات المقرر

نظري

عملي

أعمال فصلية

شفوي

عملي

منتصف الفصل

نهاية الفصل

المجموع

الفصل الدراسي الأول

Int 411

المشكلات السلوكية للمعوقين عقلياً

 

2

-

2

10

10

-

30

50

100

Int 412

إعداد برامج التدخل للمعوقين عقلياً

 

2

-

2

10

10

-

30

50

100

Int 413

رعاية وتأهيل المعوقين عقلياً

 

2

2

2

10

10

10

20

50

100

Ats 414

العلاج بالفن للمعوقين عقلياً

 

2

-

2

10

10

-

30

50

100

Int 415

برامج التدخل الانتقالي للمعاقين عقليا

 

2

-

2

10

10

-

30

50

100

Med 416

العلاج الوظيفي للمعاقين عقليا

 

2

-

2

10

10

-

30

50

100

 

تدريب ميداني

-

4

يوم دراسي كامل

50

الساعات المعتمدة والمجموع

12

3

 

 

 

 

 

 

650

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الفصل الدراسي الثاني

Int 421

مشروع تخرج

 

2

2

2

10

10

10

20

50

100

Int 422

مشكلات التواصل للمعوقين عقلياً

 

2

-

2

10

10

-

30

50

100

Int 423

تنمية المهارات الحياتية لذوي الإعاقة العقلية

 

2

-

2

10

10

-

30

50

100

Int 424

إعداد المقاييس للمعوقين عقلياً

 

2

2

2

10

10

10

20

50

100

Int 425

التمكين الاجتماعي للمعوقين عقلياً

 

2

-

2

10

10

-

30

50

100

Ats 426

التربية الموسيقية والبدنية للمعوقين عقليا

 

2

-

2

10

10

-

30

50

100

 

تدريب ميداني

-

4

يوم دراسي كامل

50

الساعات المعتمدة والمجموع

12

4

 

 

 

 

 

 

650

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

ب‌-   اضطراب التوحـــــد

جدول (  11 )

الخطة الدراسية للفرقة الثالثة تخصص اضطراب التوحد عام

 

الفصل

كود المقرر

المقرر

القسم

عـــــدد الساعات

زمن الاختبار

درجات المقرر

نظري

عملي

أعمال فصلية

شفوي

عملي

منتصف الفصل

نهاية الفصل

المجموع

الفصل الدراسي الأول

Aut 311

مدخل إلى اضطراب التوحد

 

2

-

2

10

10

-

30

50

100

Aut 312

تشخيص وتقييم اضطراب التوحد

 

2

2

2

10

10

10

20

50

100

Aut 313

الانتباه المشترك لذوي اضطراب التوحد

 

2

-

2

10

10

-

30

50

100

Aut 314

إرشاد أسر ذوي اضطراب التوحد

 

2

-

2

10

10

-

30

50

100

Med 315

فسيولوجيا اضطراب التوحد

 

2

-

2

10

10

-

30

50

100

Aut 316

خصائص واحتياجات ذوي اضطراب التوحد

 

2

-

2

10

10

-

30

50

100

 

تدريب ميداني

-

4

يوم دراسي كامل

50

الساعات المعتمدة والمجموع

12

3

 

 

 

 

 

 

650

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الفصل الدراسي الثاني

Aut 321

مشكلات ذوي اضطراب التوحد

 

2

-

2

10

10

-

30

50

100

Aut 322

تأهيل الأفراد ذوي اضطراب التوحد  

 

2

2

2

10

10

10

20

50

100

Aut 323

مهارات العمل مع ذوي اضطراب التوحد

 

2

-

2

10

10

-

30

50

100

Aut 324

استراتيجيات تعليم وتأهيل ذوي اضطراب التوحد

 

2

2

2

10

10

10

20

50

100

Aut 325

تعديل سلوك ذوي اضطراب التوحد

 

2

-

2

10

10

-

30

50

100

Aut 326

التدخل المبكر في مجال اضطراب التوحد

 

2

-

2

10

10

-

30

50

100

 

تدريب ميداني

-

4

يوم دراسي كامل

50

الساعات المعتمدة والمجموع

12

4

 

 

 

 

 

 

650

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

جدول ( 12 )

الخطة الدراسية للفرقة الرابعة تخصص اضطراب التوحد عام

 

الفصل

كود المقرر

المقرر

القسم

عـــــدد الساعات

زمن الاختبار

درجات المقرر

نظري

عملي

أعمال فصلية

شفوي

عملي

منتصف الفصل

نهاية الفصل

المجموع

الفصل الدراسي الأول

Aut 411

المشكلات السلوكية لذوي اضطراب التوحد

 

2

-

2

10

10

-

30

50

100

Aut 412

إعداد برامج التدخل لذوي اضطراب التوحد

 

2

-

2

10

10

-

30

50

100

Aut 413

رعاية وتأهيل ذوي اضطراب التوحد

 

2

2

2

10

10

10

20

50

100

Ats 414

العلاج بالفن لذوي اضطراب التوحد

 

2

-

2

10

10

-

30

50

100

Aut 415

برامج التدخل الانتقالي لذوي اضطراب التوحد

 

2

-

2

10

10

-

30

50

100

Med 416

العلاج الطبيعي والوظيفي لذوي اضطراب التوحد

 

2

-

2

10

10

-

30

50

100

 

تدريب ميداني

-

4

يوم دراسي كامل

50

الساعات المعتمدة والمجموع

12

3

 

 

 

 

 

 

650

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الفصل الدراسي الثاني

Aut 421

مشروع تخرج

 

2

2

2

10

10

10

20

50

100

Aut 422

مشكلات اللغة والتواصل لذوي اضطراب التوحد

 

2

-

2

10

10

-

30

50

100

Aut 423

تنمية المهارات الحياتية لذوي اضطراب التوحد

 

2

-

2

10

10

-

30

50

100

Aut 424

إعداد المقاييس في مجال اضطراب التوحد

 

2

2

2

10

10

10

20

50

100

Aut 425

تعليم الأطفال ذوي اضطراب التوحد

 

2

-

2

10

10

-

30

50

100

Ats 426

العلاج بالموسيقى لذوي اضطراب التوحد

 

2

-

2

10

10

-

30

50

100

 

تدريب ميداني

-

4

يوم دراسي كامل

50

الساعات المعتمدة والمجموع

12

4

 

 

 

 

 

 

650

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

جـ- الإعاقة السمعية

جدول (  13 )

الخطة الدراسية للفرقة الثالثة تخصص الإعاقة السمعية عام

 

الفصل

كود المقرر

المقرر

القسم

عـــــدد الساعات

زمن الاختبار

درجات المقرر

نظري

عملي

أعمال فصلية

شفوي

عملي

منتصف الفصل

نهاية الفصل

المجموع

الفصل الدراسي الأول

Hd 311

سيكلوجية الإعاقة السمعية: الصم وضعاف السمع

 

2

-

2

10

10

-

30

50

100

Hd 312

تشخيص وتقييم الإعاقة السمعية

 

2

2

2

10

10

10

20

50

100

Hd 313

مشكلات المعاقين سمعيا

 

2

-

2

10

10

-

30

50

100

Hd 314

إرشاد أسر المعاقين سمعيا

 

2

-

2

10

10

-

30

50

100

Med 315

فسيولوجيا السمع والإعاقة السمعية

 

2

-

2

10

10

-

30

50

100

Hd 316

خصائص واحتياجات المعاقين سمعيا

 

2

-

2

10

10

-

30

50

100

 

تدريب ميداني

-

4

يوم دراسي كامل

50

الساعات المعتمدة والمجموع

12

3

 

 

 

 

 

 

650

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الفصل الدراسي الثاني

Med 321

قياس السمع والتأهيل السمعي

 

2

-

2

10

10

-

30

50

100

Hd 322

الهجاء الإصبعي وقراءة الشفاة  

 

2

2

2

10

10

10

20

50

100

Hd 323

مهارات العمل مع ذوي الإعاقة السمعية

 

2

-

2

10

10

-

30

50

100

Hd 324

لغة الإشارة (1)

 

2

2

2

10

10

10

20

50

100

Hd 325

تعديل سلوك المعاقين سمعيا واستراتيجيات التدخل

 

2

-

2

10

10

-

30

50

100

Hd 326

التدخل المبكر في مجال الإعاقة السمعية

 

2

-

2

10

10

-

30

50

100

 

تدريب ميداني

-

4

يوم دراسي كامل

50

الساعات المعتمدة والمجموع

12

4

 

 

 

 

 

 

650

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

جدول (  14 )

الخطة الدراسية للفرقة الرابعة تخصص الإعاقة السمعية عام

 

الفصل

كود المقرر

المقرر

القسم

عـــــدد الساعات

زمن الاختبار

درجات المقرر

نظري

عملي

أعمال فصلية

شفوي

عملي

منتصف الفصل

نهاية الفصل

المجموع

الفصل الدراسي الأول

Hd 411

المشكلات السلوكية للمعوقين سمعيا

 

2

-

2

10

10

-

30

50

100

Hd 412

إعداد برامج التدخل للمعوقين سمعيا

 

2

-

2

10

10

-

30

50

100

Hd 413

رعاية وتأهيل المعوقين سمعيا

 

2

2

2

10

10

10

20

50

100

Hd 414

التنمية اللغوية والتدريب

 

2

-

2

10

10

-

30

50

100

Hd 415

التأهيل البدني والرياضي لذوي الإعاقة السمعية

 

2

-

2

10

10

-

30

50

100

Hd 416

أساليب التواصل مع ذوي الإعاقة السمعية

 

2

-

2

10

10

-

30

50

100

 

تدريب ميداني

-

4

يوم دراسي كامل

50

الساعات المعتمدة والمجموع

12

3

 

 

 

 

 

 

650

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الفصل الدراسي الثاني

Hd 421

مشروع تخرج

 

2

2

2

10

10

10

20

50

100

Hd 422

مشكلات التواصل للمعوقين سمعياً

 

2

-

2

10

10

-

30

50

100

Hd 423

تنمية المهارات الحياتية لذوي الإعاقة السمعية

 

2

-

2

10

10

-

30

50

100

Hd 424

إعداد المقاييس للمعوقين سمعيا

 

2

2

2

10

10

10

20

50

100

Hd 425

لغة الإشارة (2)

 

1

2

2

10

10

10

20

50

100

Hd 426

المعاقون سمعيا ذوو المواهب

 

2

-

2

10

10

-

30

50

100

 

تدريب ميداني

-

4

يوم دراسي كامل

50

الساعات المعتمدة والمجموع

11

5

 

 

 

 

 

 

650

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

د- الإعاقة البصرية

جدول ( 15 )

الخطة الدراسية للفرقة الثالثة تخصص الإعاقة البصرية عام

 

الفصل

كود المقرر

المقرر

القسم

عـــــدد الساعات

زمن الاختبار

درجات المقرر

نظري

عملي

أعمال فصلية

شفوي

عملي

منتصف الفصل

نهاية الفصل

المجموع

الفصل الدراسي الأول

Vi 311

سيكلوجية الإعاقة البصرية: المكفوفون وضعاف الإبصار

 

2

-

2

10

10

-

30

50

100

Vi 312

تشخيص وتقييم الإعاقة البصرية

 

2

2

2

10

10

10

20

50

100

Vi 313

مشكلات المعاقين بصريا

 

2

2

2

10

10

10

20

50

100

Vi 314

إرشاد أسر المعاقين بصريا

 

2

-

2

10

10

-

30

50

100

Med 315

فسيولوجيا الإبصار والإعاقة البصرية

 

2

-

2

10

10

-

30

50

100

Vi 316

خصائص واحتياجات المعاقين بصريا

 

2

-

2

10

10

-

30

50

100

 

تدريب ميداني

-

4

يوم دراسي كامل

50

الساعات المعتمدة والمجموع

12

4

 

 

 

 

 

 

650

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الفصل الدراسي الثاني

Vi 321

إرشاد ذوي الإعاقة البصرية

 

2

-

2

10

10

-

30

50

100

Vi 322

الخطة الفردية لتقديم الخدمات الأسرية 

 

2

2

2

10

10

10

20

50

100

Vi 323

مهارات العمل مع ذوي الإعاقة البصرية

 

2

-

2

10

10

-

30

50

100

Vi 324

طريقة برايل (1)

 

1

2

2

10

10

10

20

50

100

Vi 325

تعديل سلوك المعاقين بصريا واستراتيجيات التدخل

 

2

-

2

10

10

-

30

50

100

Vi 326

التدخل المبكر في مجال الإعاقة البصرية

 

2

-

2

10

10

-

30

50

100

 

تدريب ميداني

-

4

يوم دراسي كامل

50

الساعات المعتمدة والمجموع

11

4

 

 

 

 

 

 

650

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

جدول ( 16 )

الخطة الدراسية للفرقة الرابعة تخصص الإعاقة البصرية عام

 

الفصل

كود المقرر

المقرر

القسم

عـــــدد الساعات

زمن الاختبار

درجات المقرر

نظري

عملي

أعمال فصلية

شفوي

عملي

منتصف الفصل

نهاية الفصل

المجموع

الفصل الدراسي الأول

Vi 411

المشكلات السلوكية للمعوقين بصريا

 

2

-

2

10

10

-

30

50

100

Vi 412

إعداد برامج التدخل للمعوقين بصريا

 

2

-

2

10

10

-

30

50

100

Vi 413

رعاية وتأهيل المعوقين بصريا

 

2

2

2

10

10

10

20

50

100

Vi 414

التأهيل المجتمعي لذوي الإعاقة البصرية

 

2

-

2

10

10

-

30

50

100

Vi 415

برامج التدخل الرياضي للمعاقين بصريا

 

2

-

2

10

10

-

30

50

100

Vi 416

أساليب التواصل مع ذوي الإعاقة البصرية

 

2

-

2

10

10

-

30

50

100

 

تدريب ميداني

-

4

يوم دراسي كامل

50

الساعات المعتمدة والمجموع

12

3

 

 

 

 

 

 

650

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الفصل الدراسي الثاني

Vi 421

مشروع تخرج

 

2

2

2

10

10

10

20

50

100

Vi 422

مشكلات التنقل والحركة للمعاقين بصريا

 

2

-

2

10

10

-

30

50

100

Vi 423

تنمية المهارات الحياتية لذوي الإعاقة البصرية

 

2

-

2

10

10

-

30

50

100

Vi 424

إعداد المقاييس للمعاقين بصريا

 

2

2

2

10

10

10

20

50

100

Vi 425

طريقة برايل (2)

 

1

2

2

10

10

10

20

50

100

Vi 426

المعاقون بصريا ذوو المواهب

 

2

-

2

10

10

-

30

50

100

 

تدريب ميداني

-

4

يوم دراسي كامل

50

الساعات المعتمدة والمجموع

11

5

 

 

 

 

 

 

650

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

هـ- الإعاقة الجسمية الحركية

جدول ( 17 )

الخطة الدراسية للفرقة الثالثة تخصص الإعاقة الجسمية الحركية عام

 

الفصل

كود المقرر

المقرر

القسم

عـــــدد الساعات

زمن الاختبار

درجات المقرر

نظري

عملي

أعمال فصلية

شفوي

عملي

منتصف الفصل

نهاية الفصل

المجموع

الفصل الدراسي الأول

Phys 311

سيكلوجية الإعاقة الجسمية الحركية

 

2

-

2

10

10

-

30

50

100

Phys 312

تشخيص وتقييم الإعاقة الجسمية

 

2

2

2

10

10

10

20

50

100

Phys 313

مشكلات المعاقين جسميا

 

2

-

2

10

10

-

30

50

100

Phys 314

أنماط الإعاقات الجسمية

 

2

-

2

10

10

-

30

50

100

Med 315

فسيولوجيا الإعاقة الجسمية

 

2

-

2

10

10

-

30

50

100

Phys 316

خصائص واحتياجات المعاقين جسميا

 

2

-

2

10

10

-

30

50

100

 

تدريب ميداني

-

4

يوم دراسي كامل

50

الساعات المعتمدة والمجموع

12

3

 

 

 

 

 

 

650

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الفصل الدراسي الثاني

Phys 321

إرشاد أسر المعاقين جسميا

 

2

-

2

10

10

-

30

50

100

Phys 322

التأهيل المجتمعي لذوي الإعاقات الجسمية

 

2

2

2

10

10

10

20

50

100

Phys 323

مهارات العمل مع ذوي الإعاقة الجسمية

 

2

-

2

10

10

-

30

50

100

Med 324

العلاج الطبيعي للمعاقين جسميا

 

2

-

2

10

10

-

30

50

100

Phys 325

تعديل سلوك المعاقين جسميا واستراتيجيات التدخل

 

2

2

2

10

10

10

20

50

100

Phys 326

التدخل المبكر في مجال الإعاقة الجسمية

 

2

-

2

10

10

-

30

50

100

 

تدريب ميداني

-

4

يوم دراسي كامل

50

الساعات المعتمدة والمجموع

12

4

 

 

 

 

 

 

650

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

جدول ( 18 )

الخطة الدراسية للفرقة الرابعة تخصص الإعاقة الجسمية الحركية عام

 

الفصل

كود المقرر

المقرر

القسم

عـــــدد الساعات

زمن الاختبار

درجات المقرر

نظري

عملي

أعمال فصلية

شفوي

عملي

منتصف الفصل

نهاية الفصل

المجموع

الفصل الدراسي الأول

Phys 411

المشكلات السلوكية للمعاقين جسميا

 

2

-

2

10

10

-

30

50

100

Phys 412

إعداد برامج التدخل للمعاقين جسميا

 

2

-

2

10

10

-

30

50

100

Phys 413

رعاية وتأهيل المعاقين جسميا

 

2

2

2

10

10

10

20

50

100

Ats 414

التربية الرياضية لذوي الإعاقة الجسمية

 

2

-

2

10

10

-

30

50

100

Phys 415

برامج التدخل الانتقالي للمعاقين جسميا

 

2

-

2

10

10

-

30

50

100

Phys 416

الخطة الفردية لتقديم الخدمات الأسرية

 

2

-

2

10

10

-

30

50

100

 

تدريب ميداني

-

4

يوم دراسي كامل

50

الساعات المعتمدة والمجموع

12

3

 

 

 

 

 

 

650

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الفصل الدراسي الثاني

Phys 421

مشروع تخرج

 

2

2

2

10

10

10

20

50

100

Phys 422

التمكين الاجتماعي والرعاية الاجتماعية للمعاقين جسميا

 

2

-

2

10

10

-

30

50

100

Phys 423

تنمية المهارات الحياتية لذوي الإعاقة الجسمية

 

2

-

2

10

10

-

30

50

100

Phys 424

إعداد المقاييس للمعاقين جسميا

 

2

2

2

10

10

10

20

50

100

Med 425

الأجهزة التعويضية

 

2

-

2

10

10

-

30

50

100

Phys 426

المعاقون جسميا ذوو المواهب

 

2

-

2

10

10

-

30

50

100

 

تدريب ميداني

-

4

يوم دراسي كامل

50

الساعات المعتمدة والمجموع

12

4

 

 

 

 

 

 

650

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

و- صعوبات التعلـــــم

جدول ( 19 )

الخطة الدراسية للفرقة الثالثة تخصص صعوبات التعلم عام

 

الفصل

كود المقرر

المقرر

القسم

عـــــدد الساعات

زمن الاختبار

درجات المقرر

نظري

عملي

أعمال فصلية

شفوي

عملي

منتصف الفصل

نهاية الفصل

المجموع

الفصل الدراسي الأول

Ld 311

مدخل إلى صعوبات التعلم

 

2

-

2

10

10

-

30

50

100

Ld 312

تشخيص وتقييم صعوبات التعلم

 

2

2

2

10

10

10

20

50

100

Ld 313

مشكلات ذوي صعوبات التعلم

 

2

-

2

10

10

-

30

50

100

Ld 314

النماذج المفسرة لصعوبات التعلم

 

2

-

2

10

10

-

30

50

100

Ld 315

أنماط صعوبات التعلم

 

2

-

2

10

10

-

30

50

100

Ld 316

خصائص واحتياجات ذوي صعوبات التعلم

 

2

-

2

10

10

-

30

50

100

 

تدريب ميداني

-

4

يوم دراسي كامل

50

الساعات المعتمدة والمجموع

12

3

 

 

 

 

 

 

650

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الفصل الدراسي الثاني

Ld 321

إرشاد أسر ذوي صعوبات التعلم

 

2

-

2

10

10

-

30

50

100

Ld 322

قضايا معاصرة في مجال صعوبات التعلم

 

2

-

2

10

10

-

30

50

100

Ld 323

مهارات العمل مع ذوي صعوبات التعلم

 

2

-

2

10

10

-

30

50

100

Ld 324

المؤشرات الدالة على صعوبات التعلم لأطفال الروضة وتشخيصها

 

2

2

2

10

10

10

20

50

100

Ld 325

إعداد برامج التدخل لذوي صعوبات التعلم

 

2

-

2

10

10

-

30

50

100

Ld 326

التدخل المبكر في مجال صعوبات التعلم

 

2

-

2

10

10

-

30

50

100

 

تدريب ميداني

-

4

يوم دراسي كامل

50

الساعات المعتمدة والمجموع

12

3

 

 

 

 

 

 

650

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

جدول ( 20 )

الخطة الدراسية للفرقة الرابعة تخصص صعوبات التعلم عام

 

الفصل

كود المقرر

المقرر

القسم

عـــــدد الساعات

زمن الاختبار

درجات المقرر

نظري

عملي

أعمال فصلية

شفوي

عملي

منتصف الفصل

نهاية الفصل

المجموع

الفصل الدراسي الأول

Ld 411

الخطة الفردية لتقديم الخدمات الأسرية

 

2

-

2

10

10

-

30

50

100

Ld 412

استراتيجيات التعليم العلاجي لذوي صعوبات التعلم

 

2

2

2

10

10

10

20

50

100

Ld 413

أساليب تعليم ورعاية ذوي صعوبات التعلم

 

2

2

2

10

10

10

20

50

100

Ld 414

غرف المصادر وبدائلها

 

2

-

2

10

10

-

30

50

100

Ld 415

برامج التدخل الانتقالي لذوي صعوبات التعلم

 

2

-

2

10

10

-

30

50

100

Ld 416

التعليم العلاجي لذوي صعوبات التعلم في اللغة

 

2

-

2

10

10

-

30

50

100

 

تدريب ميداني

-

4

يوم دراسي كامل

50

الساعات المعتمدة والمجموع

12

4

 

 

 

 

 

 

650

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الفصل الدراسي الثاني

Ld 421

مشروع تخرج

 

2

2

2

10

10

10

20

50

100

Ld 422

صعوبات التعلم الخاصة

 

2

-

2

10

10

-

30

50

100

Ld 423

التعليم العلاجي لذوي صعوبات التعلم في الكتابة

 

2

-

2

10

10

-

30

50

100

Ld 424

إعداد المقاييس لذوي صعوبات التعلم

 

2

2

2

10

10

10

20

50

100

Ld 425

التعليم العلاجي لذوي صعوبات التعلم في الرياضيات

 

2

-

2

10

10

-

30

50

100

Ld 426

الموهوبون ذوو صعوبات التعلم

 

2

-

2

10

10

-

30

50

100

 

تدريب ميداني

-

4

يوم دراسي كامل

50

الساعات المعتمدة والمجموع

12

4

 

 

 

 

 

 

650

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

ز- اضطرابات اللغة والتخاطب

جدول ( 21 )

الخطة الدراسية للفرقة الثالثة تخصص اضطرابات اللغة والتخاطب عام

 

الفصل

كود المقرر

المقرر

القسم

عـــــدد الساعات

زمن الاختبار

درجات المقرر

نظري

عملي

أعمال فصلية

شفوي

عملي

منتصف الفصل

نهاية الفصل

المجموع

الفصل الدراسي الأول

Sd 311

سيكلوجية اللغة

 

2

-

2

10

10

-

30

50

100

Sd 312

توصيف الأصوات في اللغة العربية

 

2

-

2

10

10

-

30

50

100

Sd 313

سيكلوجية اضطرابات اللغة والتخاطب

 

2

-

2

10

10

-

30

50

100

Sd 314

فسيولوجيا الصوت والكلام

 

2

-

2

10

10

-

30

50

100

Sd 315

النمو اللغوي واضطرابات اللغة

 

2

-

2

10

10

-

30

50

100

Sd 316

تشخيص وتقييم اضطرابات اللغة والتخاطب

 

2

2

2

10

10

10

20

50

100

 

تدريب ميداني

-

4

يوم دراسي كامل

50

الساعات المعتمدة والمجموع

12

3

 

 

 

 

 

 

650

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الفصل الدراسي الثاني

Sd 321

التعاون مع أسر المضطربين لغويا

 

2

-

2

10

10

-

30

50

100

Sd 322

أنماط اضطرابات اللغة والتخاطب

 

2

2

2

10

10

10

20

50

100

Sd 323

مهارات العمل مع ذوي اضطرابات اللغة والتخاطب

 

2

-

2

10

10

-

30

50

100

Sd 324

إعداد برامج التدخل لذوي اضطرابات التواصل

 

2

2

2

10

10

10

20

50

100

Sd 325

خصائص واحتياجات ذوي اضطرابات التواصل

 

2

-

2

10

10

-

30

50

100

Sd 326

الاستخدام الاجتماعي للغة

 

2

-

2

10

10

-

30

50

100

 

تدريب ميداني

 

4

يوم دراسي كامل

50

الساعات المعتمدة والمجموع

12

4

 

 

 

 

 

 

650

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

جدول ( 22 )

الخطة الدراسية للفرقة الرابعة تخصص اضطرابات اللغة والتخاطب عام

 

الفصل

كود المقرر

المقرر

القسم

عـــــدد الساعات

زمن الاختبار

درجات المقرر

نظري

عملي

أعمال فصلية

شفوي

عملي

منتصف الفصل

نهاية الفصل

المجموع

الفصل الدراسي الأول

Sd 411

اضطرابات الصوت وعلاجها

 

2

-

2

10

10

-

30

50

100

Sd 412

اضطرابات النطق وعلاجها

 

2

-

2

10

10

-

30

50

100

Sd 413

اضطرابات الطلاقة وعلاجها

 

2

-

2

10

10

-

30

50

100

Sd 414

مشكلات التواصل لدى المعاقين وعلاجها

 

2

2

2

10

10

10

20

50

100

Sd 415

التدريب الكلامي والتأهيل السمعي

 

2

-

2

10

10

-

30

50

100

Sd 416

إعداد أخصائي التخاطب

 

2

-

2

10

10

-

30

50

100

 

تدريب ميداني

-

4

يوم دراسي كامل

50

الساعات المعتمدة والمجموع

12

3

 

 

 

 

 

 

650

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الفصل الدراسي الثاني

Sd 421

مشروع تخرج

 

2

2

2

10

10

10

20

50

100

Sd 422

برامج التدخل الالكترونية وعلاج اضطرابات التخاطب

 

2

-

2

10

10

-

30

50

100

Sd 423

اضطراب اللجلجة والتلعثم

 

2

-

2

10

10

-

30

50

100

Sd 424

اضطراب العي أو الأفيزيا

 

2

-

2

10

10

-

30

50

100

Sd 425

أساليب رعاية مضطربي اللغة والتخاطب

 

2

-

2

10

10

-

30

50

100

Sd 426

إدارة جلسة التخاطب

 

2

2

2

10

10

10

20

50

100

 

تدريب ميداني

-

4

يوم دراسي كامل

50

الساعات المعتمدة والمجموع

12

4

 

 

 

 

 

 

650

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

ثانياً: البرنامج التربوي ( إعداد معلم المعاقين )

1-      الفرقـة الأولى

جدول ( 23 )

الخطة الدراسية للفرقة الأولى بالبرنامج التربوي

 

الفصل

كود المقرر

المقرر

القسم

عـــــدد الساعات

زمن الاختبار

درجات المقرر

نظري

عملي

أعمال فصلية

شفوي

عملي

منتصف الفصل

نهاية الفصل

المجموع

الفصل الدراسي الأول

Edu 111

مهارات الحاسب الآلي وتطبيقاته

 

2

2

2

10

10

10

20

50

100

Edu 112

اللغة العربية

 

2

-

2

10

10

-

30

50

100

Se.g 113

سيكلوجية اللعب للفئات الخاصة

 

2

-

2

10

10

-

30

50

100

Se.g 114

مدخل إلى التربية الخاصة

 

2

-

2

10

10

-

30

50

100

Edu 115

إدارة مؤسسات التربية الخاصة

 

2

-

2

10

10

-

30

50

100

Edu 116

تطور الفكر التربوي في مجال التربية الخاصة

 

2

-

2

10

10

-

30

50

100

SS 111

مقرر في التخصص الأكاديمي (1)

 

2

-

2

10

10

-

30

50

100

Edu 118

مهنة التعليم

 

2

-

2

10

10

-

30

50

100

الساعات المعتمدة والمجموع

16

1

 

 

 

 

 

 

800

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الفصل الدراسي الثاني

Se.g 121

التشخيص والتقييم في التربية الخاصة

 

2

-

2

10

10

-

30

50

100

SS 122

مقرر في التخصص الأكاديمي (2)

 

2

-

2

10

10

-

30

50

100

Med 123

فسيولوجيا الإعاقة

 

2

-

2

10

10

-

30

50

100

Ats 124

التربية الرياضية للمعوقين

 

2

-

2

10

10

-

30

50

100

Se.g 128

المفهوم التربوي للفئات الخاصة

 

2

-

2

10

10

-

30

50

100

Edu 126

اللغة الإنجليزية

 

2

-

2

10

10

-

30

50

100

Psy 127

مقرر في التخصص الأكاديمي (3)

 

2

-

2

10

10

-

30

50

100

Se.g 129

تعليم ذوي الإعاقات

 

2

2

2

10

10

10

20

50

100

الساعات المعتمدة والمجموع

16

1

 

 

 

 

 

 

800

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

2-    الفرقة الثانية ( تربوي )

 

جدول ( 24 )

الخطة الدراسية للفرقة الثانية بالبرنامج التربوي

 

الفصل

كود المقرر

المقرر

القسم

عـــــدد الساعات

زمن الاختبار

درجات المقرر

نظري

عملي

أعمال فصلية

شفوي

عملي

منتصف الفصل

نهاية الفصل

المجموع

الفصل الدراسي الأول

Se.g 211

قضايا معاصرة في التربية الخاصة

 

2

-

2

10

10

-

30

50

100

Edu 212

قراءات باللغة الإنجليزية في التربية الخاصة

 

2

-

2

10

10

-

30

50

100

Edu 213

التكنولوجيا المساعدة للأفراد ذوي الإعاقات  

 

2

-

2

10

10

-

30

50

100

Se.g 214

تفريد التعليم والتدريب

 

2

2

2

10

10

10

20

50

100

SS 213

مقرر في التخصص الأكاديمي (4)

 

2

-

2

10

10

-

30

50

100

Edu 218

مقرر في التخصص الأكاديمي (5)

 

2

-

2

10

10

-

30

50

100

Edu 219

تدريس مصغر (1)

 

-

2

-

10

10

10

20

-

50

Edu 210

سيكلوجية التعلم

 

2

2

2

10

10

10

20

50

100

الساعات المعتمدة والمجموع

14

3

 

 

 

 

 

 

750

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الفصل الدراسي الثاني

Se.g 217

تعديل السلوك

 

2

2

2

10

10

10

20

50

100

SS 224

مقرر في التخصص الأكاديمي (6)  

 

2

-

2

10

10

-

30

50

100

SS 225

مقرر في التخصص الأكاديمي (7)

 

2

-

2

10

10

-

30

50

100

Edu 220

استخدام تكنولوجيا التعليم في التربية الخاصة

 

2

2

2

10

10

10

20

50

100

Edu 228

ندريس مصغر (2)

 

-

2

2

10

10

10

20

-

50

Psy 228

التربية وقضايا العصر

 

2

-

2

10

10

-

30

50

100

Se.g 226

حقوق الأفراد ذوي الإعاقات

 

2

-

2

10

10

-

30

50

100

Se.g 227

الدمج الشامل

 

2

-

2

10

10

-

30

50

100

الساعات المعتمدة والمجموع

14

3

 

 

 

 

 

 

750

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

3-    الفرقـة الثالثــة تربوي :

 

جدول ( 25 )

الخطة الدراسية للفرقة الثالثة بالبرنامج التربوي

 

الفصل

كود المقرر

المقرر

القسم

عـــــدد الساعات

زمن الاختبار

درجات المقرر

نظري

عملي

أعمال فصلية

شفوي

عملي

منتصف الفصل

نهاية الفصل

المجموع

الفصل الدراسي الأول

Se.g 317

البرامج العلاجية لذوي الاعاقات

 

2

-

2

10

10

-

30

50

100

SS 316

مقرر في التخصص الأكاديمي (8)

 

2

-

2

10

10

-

30

50

100

SM 311

مقرر في التخصص الدقيق (1)

 

2

-

2

10

10

-

30

50

100

Edu 317

تكنولوجيا تعليم للتخصص (1)

 

1

2

2

10

10

10

20

50

100

Edu 318

تعليم الكبار وتطبيقاته

 

1

2

2

10

10

10

20

50

100

Edu 319

مقرر في التخصص الأكاديمي (9)

 

2

-

2

10

10

-

30

50

100

Se.g 311

الدمج المدرسي والمجتمعي

 

2

-

2

10

10

-

30

50

100

Edu 333

تدريب ميداني

 

يوم كامـــــل 4 ساعات عملي

50

الساعات المعتمدة والمجموع

12

4

 

 

 

 

 

 

750

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الفصل الدراسي الثاني

Se.g 222

تأهيل المعوقين

 

1

2

2

10

10

10

20

50

100

SS 327

مقرر في التخصص الأكاديمي (10)

 

2

-

2

10

10

-

30

50

100

SS 328

مقرر في التخصص الأكاديمي (11)

 

2

-

2

10

10

-

30

50

100

SM 322

مقرر في التخصص الدقيق (2)

 

2

-

2

10

10

-

30

50

100

Se.g 125

علم النفس التربوي

 

2

-

2

10

10

-

30

50

100

Se.g 221

تحليل السلوك التطبيقي

 

2

-

2

10

10

-

30

50

100

Edu 327

طرق تدريس وتعليم ذوي الإعاقات (بحسب التخصص)

 

2

-

2

10

10

-

30

50

100

Edu 334

تدريب ميداني

 

يوم كا مـــــل 4 ساعات عملي

50

الساعات المعتمدة والمجموع

13

3

 

 

 

 

 

 

750

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

4-    الفرقـة الرابعة تربوي :

 

جدول ( 26 )

الخطة الدراسية للفرقة الرابعة بالبرنامج التربوي

 

الفصل

كود المقرر

المقرر

القسم

عـــــدد الساعات

زمن الاختبار

درجات المقرر

نظري

عملي

أعمال فصلية

شفوي

عملي

منتصف الفصل

نهاية الفصل

المجموع

الفصل الدراسي الأول

Se.g 215

مقرر في التخصص الأكاديمي (12)

 

2

-

2

10

10

-

30

50

100

Psy 417

الصحة النفسية والإرشاد النفسي

 

2

-

2

10

10

-

30

50

100

SM 413

مقرر في التخصص الدقيق (3)

 

2

-

2

10

10

-

30

50

100

SS 419

مقرر في التخصص الأكاديمي (13)

 

2

-

2

10

10

-

30

50

100

Edu 417

طرق تدريس (بحسب التخصص)

 

2

-

2

10

10

-

30

50

100

Edu 418

المناهــج

 

2

-

2

10

10

-

30

50

100

Edu 444

تدريب ميداني

 

يوم كامـــــل 4 ساعات عملي

50

الساعات المعتمدة والمجموع

11

3

 

 

 

 

 

 

650

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الفصل الدراسي الثاني

Edu 427

مشروع تخرج

 

2

2

2

10

10

10

20

50

100

SS 429

مقرر في التخصص الأكاديمي (14)

 

2

-

2

10

10

-

30

50

100

SM 424

مقرر في التخصص الدقيق (4)

 

2

-

2

10

10

-

30

50

100

Psy 427

الفروق الفردية والقياس النفسي

 

2

-

2

10

10

-

30

50

100

Se.g 428

التعليم العلاجي

 

1

-

2

10

10

-

30

50

100

Se.g 429

الخطة التربوية الفردية

 

1

2

2

10

10

10

20

50

100

Edu 427

نظم التعليم المقارنة في التربية الخاصة

 

2

-

2

10

10

-

30

50

100

Edu 445

تدريب ميداني

 

يوم كا مـــــل 4 ساعات عملي

50

الساعات المعتمدة والمجموع

12

4

 

 

 

 

 

 

750

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

جدول ( 27 )

المقررات الأكاديمية للبرنامج التربوي

 

 

الفرقة

الفصل الدراسي

 

المقرر

 

اللغة العربية

الدراسات الاجتماعية

 

الرياضيات

اللغة الإنجليزية

 

العلوم

 

 

 

 

الأولى

 

الأول

1

خطوط عربية وإملاء

تاريخ مصر الفرعونية

أساسيات الرياضيات

تاريخ اللغة الإنجليزية وآدابها

علوم بيئية

 

 

 

 

الثاني

2

نحو وصرف (1)

جغرافيا الوطن العربي

أساسيات الهندسة

قواعد وصوتيات (1)

كيمياء عضوية

3

مهارات لغوية (استماع وقراءة)

تاريخ وسيط

مقدمة في برمجة الحاسب

قراءة وكتابة

مورفولوجيا وتشريح نبات

 

 

 

 

 

 

الثانية

 

 

 

الأول

4

مهارات لغوية (تعبير وتحرير)

جغرافيا مصر وحوض النيل

جبر

شعر (1)

جيولوجيا اقتصادية وبيئية

5

نحو وصرف (2)

جغرافيا بشرية واقتصادية

رياضيات تطبيقية (1)

دراما ونقد (1)

فيزياء (حرارة وبصريات)

 

 

الثاني

6

البلاغة والنقد

جغرافيا السكان

حسبان

تطبيقات لغوية

كيمياء غير عضوية

7

أدب عباسي وأندلسي

تاريخ مصر اليونانية والرومانية

جبر خطي

قصة ونثر (1)

كيمياء حيوية

 

 

 

 

 

 

الثالثة

 

 

الأول

8

قراءات أدبية وموسيقى شعر

مساحة وخرائط

معادلات تفاضلية

قواعد وصوتيات (2)

خلية وبيولوجيا جزيئية

9

الأدب العربي الحديث

جغرافيا العالم الجديد

الهندسة التحليلية

استماع ومحادثة

كيمياء فيزيائية

 

 

 

الثاني

10

اتجاهات النقد الأدبي الحديث

تاريخ المغرب والأندلس

رياضيات تطبيقية (2)

دراما ونقد (2)

فسيولوجيا نبات ووراثة

11

نحو وصرف (3)

تاريخ العرب الحديث والمعاصر

نظرية الاحتمالات

قصة ونثر (2)

فيزياء (خواص مادة- كهربية ومغناطيسية)

 

 

 

 

 

الرابعة

 

 

 

الأول

12

الأصوات العربية

تاريخ مصر الإسلامية

جبر مجرد

شعر (2)

فيزياء (اهتزازات وموجات)

13

تحليل النصوص الأدبية

جغرافيا طبيعية

بصريات هندسية

لغويات تطبيقية

بيولوجيا عامة (نبات- حيوان)

 

الثاني

14

نحو وصرف (4)

تاريخ مصر الحديث والمعاصر

توبولوجي عام

ترجمة

علوم متكاملة

 

 

 

 

 

 

جدول ( 28 )

مقررات التخصص الدقيق للبرنامج التربوي

 

م

التخصص

المقـــــررات

1

الإعاقة العقليــة

1

سيكلوجية المعوقين عقلياً

2

تعليم المعوقين عقلياً

3

تنمية المهارات الاجتماعية للمعوقين عقليا

4

تأهيل المعوقين عقلياً

2

الإعاقة السمعية

1

سيكلوجية المعوقين سمعياً 

2

طرق التواصل للمعوقين سمعياً ( لغة الإشارة والطرق الأخرى ).

3

تعليم المعوقين سمعياً 

4

التنمية اللغوية والتدريب

3

الإعاقة البصرية

1

سيكلوجية المكفوفين وضعاف البصر

2

طريقة برايل ( 1 )

3

طريقة برايل ( 2 )

4

رعاية وتأهيل المعوقين بصرياً

4

صعوبات التعلم

1

سيكلوجية ذوي صعوبات التعلم

2

صعوبات التعلم الخاصة

3

التعليم العلاجي لذوي صعوبات التعلم 

4

أنماط التدخل وبرامجه لذوي صعوبات التعلم

 

 

 

 

 

ملحوظة : للكلية أن تستحدث مسارات أو تخصصات أخرى وفقاً للحاجة .

 

 

 

 

 

الميثاق الأخلاقي للطالب الجامعي