احتياجات المجتمع

دراسة لاحتياجات المجتمع والبيئة

من الوحدات والمراكز ذات الطابع الخاص

 

يتم إجراء استطلاع رأي علي عينات عشوائية من قيادات وأهالي محافظة الشرقية من مختلف الأعمار والحالة الاجتماعية والتعليمية من الفئات المتوقع استفادتهم من الوحدات والمراكز ذات الطابع الخاص بالكلية ,  وذلك لتحديد احتياجاتهم المجتمعية والبيئية  ,  وتقوم تلك الوحدات بتقديم خدمات مجتمعية ودورات تدريبية في مختلف تخصصات الوحدات ذات الطابع الخاص بمقابل مادي  ,  وهم :

1-    طلاب الكلية

2-    الخريجون من كليات الجامعة

3-    طلاب الدراسات العليا في كليات الجامعات والراغبين من أهالي المجتمع المحلي  .

4-    معلموا اللغات بالمدارس الإعدادية والثانوية الحكومية والخاصة .

5-    الهيئات الحكومية ومؤسسات المجتمع المدني المحلي .

 

وذلك حول ما تقدمه تلك الوحدات من دورات تدريبية في كل من :

أ‌-       : مركز اللغة العربية  :

-         تنظيم دورات تدريبية في تنمية مهارات  ( المحادثة  -  اللغة  -  التعبير -  البلاغة ) لمعلمي اللغة العربية في جميع مدارس المحافظة عموما ومدينة الزقازيق خاصة

-         تصحيح الأخطاء اللغوية والنحوية والتعبيرية للرسائل العلمية لطلاب الدراسات العليا ( ماجستير ودكتوراه )

-         مراجعة البحوث العلمية المقدمة للترقية ( مدرس – أستاذ مساعد ) لجميع أعضاء هيئة التدريس بالجامعات المختلفة في مصر عامة وجامعة الزقازيق خاصة

-         المشاركة والإشراف على تنظيم الندوات والمؤتمرات التي تقام في محافظة الشرقية في مجال اللغة العربية بالتعاون مع مديرية التربية والتعليم في المحافظة .

-         عقد برامج تعليم اللغة العربية لغير ناطقي اللغة العربية للوافدين إلى محافظة الشرقية من دول أخري

-         طباعة مطبوعات أو نشرات أو مجلات خاصة بكيفية اكتساب مهارات اللغة

المستفيدين من مركز اللغة العربية بالكلية

1-    الطلاب والخريجين

2-    طلاب الدراسات العليا ( ماجستير ودكتوراه )

3-    معلموا اللغة العربية داخل وخارج محافظة الشرقية

4-    من يرغب في تعلم أو رفع كفاءته في اللغة العربية

5-    غير الناطقين باللغة العربية من الدول الأجنبية والمقيمين في المحافظة

6-    أعضاء هيئة التدريس بجامعة الزقازيق والجامعات الأخرى .

7-    الهيئات والمؤسسات المجتمعية بالمحافظة

 

ب‌-   : مركز اللغة الفرنسية

1-    تنظيم  دورات تدريبية في مهارات ( محادثة -  كتابة  - صوتيات  - ترجمة )

2-    ترجمة مقالات ووثائق وكتب من الفرنسية إلى العربية والعكس

3-    إعداد برامج خاصة بالمبعوثين من طلاب الدراسات العليا بجامعات فرنسا .

4-    تنظيم برامج تعلم اللغة الفرنسية لرفع كفاءة التعليم باللغة الفرنسية

5-    طباعة مطبوعات أو نشرات أو مجلات أو كتيبات خاصة بكيفية اكتساب مهارات اللغة الفرنسية

 

المستفيدين من مركز اللغة الفرنسية بالكلية

‌أ-       الطلاب والخريجين

‌ب-  طلاب الدراسات العليا ( ماجستير ودكتوراه )

‌ج-    معلموا اللغة الفرنسية داخل وخارج محافظة الشرقية

‌د-      من يرغب في تعلم أو رفع كفاءته في اللغة الفرنسية

‌ه-       أعضاء هيئة التدريس بجامعة الزقازيق والجامعات الأخرى .

‌و-     الهيئات والمؤسسات المجتمعية بالمحافظة

 

أ‌-        :مركز اللغة الإنجليزية

( التابع لإدارة الجامعة تحت إشراف قسم اللغة الانجليزية بالكلية ) : دورات تدريبية في مهارات ( محادثة -  كتابة  - صوتيات  - ترجمة – القواعد – الاستماع  )

1-    تنظيم  دورات تدريبية في مهارات ( محادثة -  كتابة  - صوتيات  - ترجمة ) لمعلمي اللغة الانجليزية في مختلف مدارس المحافظة

2-    ترجمة المراجع والمقالات والوثائق والكتب من الانجليزية إلى العربية والعكس

3-    تنظيم دورات تويفل TOIFFL  لطلاب الدراسات العليا بجامعة الزقازيق والجامعات الأخرى .

4-    تنظيم برامج تعلم اللغة الانجليزية  لرفع كفاءة التعليم باللغة الفرنسية

5-    طباعة مطبوعات أو نشرات أو مجلات أو كتيبات خاصة بكيفية اكتساب مهارات اللغة الفرنسية

 

المستفيدين من مركز اللغة الانجليزية  بالكلية

1)    الطلاب والخريجين

2)    طلاب الدراسات العليا ( ماجستير ودكتوراه )

3)    معلموا اللغة الانجليزية داخل وخارج محافظة الشرقية

4)    من يرغب في تعلم أو رفع كفاءته في اللغة الانجليزية

5)    الهيئات الحكومية

6)    طلاب المدارس الثانوية بالمحافظة 

7)    أعضاء هيئة التدريس بجامعة الزقازيق والجامعات الأخرى .

8)    الهيئات والمؤسسات المجتمعية بالمحافظة

د - : نادي تكنولوجيا المعلومات بكلية الآداب

دورات الحاسب الآلي ICDL  في الفترات التالية

-         من 1/1/2006                    حتي 14/11/2006

-         من 12/3/ 2007                 حتي 29 /3/ 2007

-         من 1/7/2007                    حتي 15 / 7/ 2007

-         من 5/9/ 2007                   حتي 1/ 11/ 2007

-         7/ 11 / 2007                   حتي 7/  1/ 2008

-         3/3/2008                        حتي  3/ 5/ 2008

المستفيدين من  نادي تكنولوجيا المعلومات بالكلية

1)    الطلاب

2)    الخريجين

 

هـ - : مركز ذوي الاحتياجات الخاصة

وذلك للتدريب على الحاسب الآلي عن طريق برنامج جوس jaws  لتسهيل عملية التعامل مع الحاسب الآلي ( الويندز – الوورد – البوربوينت – الانترنت ) وذلك بالتعاون مع شركة ميكروسوفت والاشتراك مع المجلس الأعلي للجامعات وهيئة الاتصالات بدون مقابل .

وقد استطاع المركز الان تدريب الطلاب على استخدام الحاسب الآلي في مذاكرة المقررات الدراسية

 

أما بالنسبة لبرامج التعليم المفتوح , فإن كلية الآداب جامعة الزقازيق تقوم بتطبيق برامج كلية الآداب جامعة عين وجاري العمل على تقديم خمس برامج تابعة للكلية منها ما يخص أقسام علم الاجتماع علم النفس والجغرافيا والاعلام

 

ثانيا : معوقات مشاركة أعضاء هيئة التدريس في الخدمة المجتمعية

 

تم عمل استبيان لاستطلاع رأى عينة بنسبة 40% من أعضاء هيئة التدريس بالكلية مكونة من  مفردة (أستاذ . أستاذ مساعد . مدرس ) لمعرفة معوقات مشاركة أعضاء هيئة التدريس في الخدمة المجتمعية

 

استبيان مفتوح عن معوقات المشاركة المجتمعية لأعضاء هيئة التدريس

م

معوقات المشاركة المجتمعية

نعم

لا

1

هل معوقات المشاركة المجتمعية هي إدارية

 

 

2

هل معوقات المشاركة المجتمعية هي مالية

 

 

3

هل معوقات المشاركة المجتمعية هي عدم تفهم أفراد المجتمع لمعني المشاركة المجتمعية 

 

 

4

هل معوقات المشاركة المجتمعية هي عدم مشاركة القيادات داخل الكلية

 

 

5

هل معوقات المشاركة المجتمعية هي عدم الإعلان عنها

 

 

6

هل معوقات المشاركة المجتمعية هي عدم مشاركة الطلاب في المشاركات المجتمعية

 

 

 

 

 

وتمثلت النتائج في الجدول التالي

استجابات أفراد العينة 

م

معوقات المشاركة المجتمعية

تكرار

%

1

معوقات المشاركة المجتمعية هي عدم مشاركة القيادات داخل الكلية

15

30%

2

معوقات المشاركة المجتمعية هي عدم الإعلان عنها

10

20%

3

معوقات المشاركة المجتمعية هي عدم مشاركة الطلاب في المشاركات المجتمعية

9

18%

4

معوقات المشاركة المجتمعية هي عدم تفهم أفراد المجتمع لمعني المشاركة المجتمعية 

7

14%

5

معوقات المشاركة المجتمعية هي مالية

5

10%

6

معوقات المشاركة المجتمعية هي إدارية

4

8%

 

 

فتمثلت تلك  المعوقات في الآتي  :

o   معوقات من جانب المجتمع المحلى ، وتتمثل في عدم تدعيم منظمات المجتمع المدني للقطاع في أداء أدواره في مجال التنمية البيئية ,  سؤ علاقة أهالي الريف بالبيئة وعدم تعاون بعض المسئولين بالمحافظة  وذلك بنسبة 30%من عدد أفراد العينة

o   معوقات إعلامية وتتمثل في قلة النشر الإعلامي لمخرجات القطاع وبرنامج المشاركة المجتمعية , وذلك بنسبة 20%من عدد أفراد العينة

o   معوقات من جانب الطلاب تتمثل في عدم المشاركة بالحضور في الندوات والمؤتمرات العلمية في إطار نشاط الكلية أو الجامعة أو قطاع البيئة وعدم الاقبال علي مشروعات الخدمة العامة وتنمية المجتمع والبيئة ,  وعدم الرغبة في الالتحاق بالدورات التدريبية عدم وعي الطلاب بدور قطاع المجتمع وتنمية البيئة أو الجهل بالقطاع ,  وذلك بنسبة 18% من عدد أفراد العينة.

o   معوقات من داخل الكلية وتتمثل في عدم نشر ثقافة الخدمات المجتمعية والمشاركة الفعلية ,  ممثلة في قلة مشاركة الأقسام العلمية في مجالات خدمة البمجتمع وقلة البحوث والدراسات البيئية ,  وانخفاض العائد من الوحدات الخاصة وعدم اهتمام بعض قيادات الكلية بتفعيل دور قطاع البيئة وخدمة المجتمع وذلك بنسبة 14%من عدد أفراد العينة

o   معوقات مادية حيث الصعوبات المالية التي تواجه الكلية في تنفيذ بعض الندوات والنشاطات المختلفة والمسابقات ,  وخاصة وان قطاع البيئة غير ممثل في ميزانية الكلية من ادارة الجودة أو ميزانية مشروعات الجودة ,  بينما يعتمد مركز تنمية البيئة وخدمة المجتمع على ايرادات القطاع من نشاطات المراكز والوحدات ذات الطابع الخاص بالكلية  . وذلك بنسبة 10%من عدد أفراد العينة

o   معوقات إدارية , وتتمثل في عدم تمكين الهيكل الإداري التنظيمي لقطاع تنمية المجتمع وخدمة البيئة من تنفيذ النشطات الخاصةو بالقطاع ,وذلك بنسبة 8 %من عدد أفراد العينة

 

 

التوصيات

-         زيادة اهتمام القيادات داخل الكلية بالدعاية والإعلان لمدي أهمية المشاركات المجتمعية لدي أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة والإداريين والطلاب

-          زيادة الجهود التطوعية للأفراد والجماعات على اعتبار أن ذلك  عمل أنساني تطوعي يعمل على مواجهة حاجات أفراد المجتمع لحل مشاكلهم بالحلول الذاتية واعتمادهم على أنفسهم في حل هذه المشاكل دون الانتظار لتدخل الدولة

-         المساهمة في تحسين الظروف البيئية داخل الكلية وخارجها

-         المساهمة في تقويم العملية التعليمية ورفع مستواها .

 

 

الاجراءات التصحيحية .

-         نتج عن ذلك الاهتمام ببرامج التوعية للطلاب وأعضاء هيئة التدريس والاداريين لتوسيع دائرة المشاركة في نشاطاته وأدواره المجتمعية والبيئية

-         اهتمام بعض القيادات بتفعيل أعمال المشاركة المجتمعية  من خلال مساعدة وكلاء البيئة في تفعيل نشاطات القطاع وذلك بتقديم الامكانيات البشرية والماديةاللازمة .

-         الاعلان عن بعض المشاركات المجتمعية في الصحف المحلية 

 

 

الميثاق الأخلاقي للطالب الجامعي